logo
أخبار

ليبيا.. إدراج اسم محافظ المصرف المركزي في قائمة الممنوعين من السفر

ليبيا.. إدراج اسم محافظ المصرف المركزي في قائمة الممنوعين من السفر
10 ديسمبر 2020، 7:58 ص

تقدم محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، ببلاغ إلى القائم بأعمال النائب العام، يشكو فيه وضع أسمه على قوائم الممنوعين من السفر. 

وقال الصديق في الشكوى، إنه تفاجأ بإدراج اسمه ضمن قوائم الممنوعين من السفر بأوامر من وزير الدخلية فتحي باشاغا، عندما كان بصدد السفر في مهمة رسمية خارج ليبيا.

واعتبر أن ما صدر عن وزير الداخلية، سلوكًا خارجًا عن القانون، ومساسًا بمؤسسة سيادية تتبع السلطة التشريعية كـ "مصرف ليبيا المركزي".

وأكد أن إدراج اسمه في هذه القوائم يمثل -أيضًا- عرقلة لجهود المصرف لتوحيد سعر صرف الدينار الليبي مقابل العملات الأجنبية، ومنعًا لالتئام  مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي.

 ودعا الكبير النائب العام، إلى إتخاذ ما خوّل القانون له من سلطة وصلاحيات بالخصوص، لرفع اسمه من قائمة منع السفر.

 يشار إلى أن إدراج اسم الكبير ضمن قوائم الممنوعين من السفر، جاء في أعقاب الأزمة التي نشبت بين محافظ  مصرف ليبيا المركزي، ورئيس المؤسسة العامة للنفط مصطفى صنع الله، بشأن عوائد مبيعات النفط واتهامه بتبذيرها، والتي انضم رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج فيها إلى جانب صنع الله.

ويخضع مصرف ليبيا المركزي إلى سلطة البرلمان فقط، الذي يتعذّر التئام جميع أعضائه، بسبب الانقسام الحاصل في البلاد، وسبق لمجلس النواب برئاسة عقيلة صالح، أن حاول إقالة الكبير وتعيين محافظ جديد،  دون أن يلقى نجاحًا.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC