عاجل

وزير الدفاع الإسرائيلي: المرحلة الجديدة من الحرب تنطوي على فرص ولكنها تحمل مخاطر جسيمة

logo
أخبار

تشمل مقاتلات ومروحيات متطورة.. إسرائيل تعزز جيشها بأسلحة إستراتيجية أمريكية بقيمة 9 مليارات دولار

تشمل مقاتلات ومروحيات متطورة.. إسرائيل تعزز جيشها بأسلحة إستراتيجية أمريكية بقيمة 9 مليارات دولار
08 فبراير 2021، 7:50 ص

بعد تأخر استمر لمدة ثلاث سنوات بسبب عدم وجود حكومة إسرائيلية دائمة، صادق المجلس الوزاري السياسي والأمني المصغّر (الكابينيت)، ليل الأحد، على خطة شراء أسلحة إستراتيجية لحساب سلاح الجو بقيمة 9 مليارات دولار من أصل 41 مليار دولار من أموال المساعدات الأمريكية لعشر سنوات بين أعوام 2018 و 2028.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، تستند الخطّة الجديدة إلى جزء من قرض على حساب المساعدات الأمريكية المستقبليّة، والتي تصل سنويا إلى أكثر من 3.5 مليار دولار.



وأضافت أنه تم بالفعل الحصول على نحو 30 مليار دولار. وقد غطى جزء منها ديون المشتريات منذ عام 2014، كما ينوي الجيش الإسرائيلي توسيع مجال المشتريات حتى الانتقال إلى الخطة الحالية، أي حتى عام 2034، على حساب جزء من المساعدات الأمريكية المقبلة على افتراض تجديدها خلال 7 سنوات.

وفي إطار الصفقة سوف تحصل إسرائيل على 50 طائرة حربية مقاتلة جديدة من طراز F-35 و F-16، ونحو 20 مروحية نقل من طراز "تشينوك"، بما في ذلك على الأرجح المروحية V-22، وآلاف القنابل والصواريخ، ووقود التزود بالوقود العملاق، والمركبات ذات العجلات المضادة للدبابات، كما ستحصل على المدفع الجديد "هايتن" الذي طورته الولايات المتحدة وإسرائيل، وكذلك قواعد بيانات للجيش.



وقبل أشهر، حذّر مدير عام وزارة الدفاع الإسرائيليّة، أمير إيشل، من عواقب امتناع الحكومة الإسرائيليّة عن سن ميزانيّة جديدة لسلاح الجو الإسرائيلي.

وتعارض وزارة الدفاع شراء الأسلحة من ميزانيّتها الحالية، وتقترح أن يكون الشراء عبر قروض بنكيّة تعاد بعد 6 - 7 سنوات، حتى لو اضطرت إلى دفع فوائد تصل إلى 800 مليون شيكل، عند وصول المساعدات الأمريكية.

وقال إيشل حول الدفع من الميزانية الحالية لوزارة الدفاع: "هذا يعني أن نأخذ 8 مليارات شيكل الآن، في ذروة الأزمة الاقتصادية في البلاد، وأن تضعها على الصناعات الأمنية في الولايات المتحدة بدل صرفها على التعليم والرفاه هنا"، وتابع "اشترينا في السابق طائرات مقاتلة عبر قروض حتى وصول أموال المساعدات".



وتسعى وزارة الدفاع الإسرائيلية -أيضا- إلى الحصول على طائرات تزوّد بالوقود جديدة من طراز KC46 التي تصنعها شركة "بوينغ" بدلا من طائرات "هرام" التي تنتجها  الشركة ذاتها، بالإضافة إلى مروحيّات لاستبدال مروحيّات "يسعور" القديمة، والتي لا يزال الجيش الإسرائيلي يستخدمها.

ودخلت مروحيّات "يسعور"، وهي أمريكية الصنع، الخدمة في العام 1964، ولا تزال تشارك في مهمات قتالية، بعضها "مهمّات إستراتيجيّة"، بحسب ما ذكرت "يديعوت أحرونوت".

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC