عاجل

واللا: على قادة الجيش التكيف في حال تعيين ساعر وزيرا للدفاع وإلا ستحدث استقالات بين كبار القادة

logo
أخبار

مقتل 18 شخصا في انفجار ألغام من مخلفات الحرب وسط سوريا

مقتل 18 شخصا في انفجار ألغام من مخلفات الحرب وسط سوريا
07 مارس 2021، 12:33 م

قتل 18 شخصا على الأقل، اليوم الأحد؛ جراء انفجار ألغام من مخلفات الحرب في ريف محافظة حماة الشرقي بوسط سوريا، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي السوري.

وتعد الألغام والأجسام المتفجرة من الملفات الشائكة المرتبطة بالحرب السورية، التي تدخل منتصف الشهر الجاري عامها الحادي عشر.

ونقل التلفزيون الرسمي عن مدير مشفى السلمية الوطني قوله، إن "18 مواطنا" قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون "جراء انفجار ألغام من مخلفات الإرهابيين بسيارتين في محمية رسم الأحمر في الريف الشرقي لمحافظة حماة".

وتعتبر دمشق كافة الفصائل، وبينها المجموعات المتشددة، التي قاتلتها خلال سنوات النزاع، مجموعات "إرهابية".

ويعتقد، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن الانفجار طال حافلة كانت تقل أشخاصا يعملون بجمع الكمأة.

وتتكرر في هذه المنطقة حوادث انفجار الألغام بالمدنيين خلال موسم الكمأة مع انصراف الكثير من الأهالي إلى جمعها في مناطق صحراوية شاسعة، خضعت لفترة لسيطرة "تنظيم الدولة الإسلامية" قبل طرده منها.

وزرع الألغام استراتيجية اتبعتها أطراف عدة في النزاع السوري، أبرزها "تنظيم الدولة الإسلامية"، الذي عمد إلى تفخيخ أجسام عدة من أبنية وسيارات وأدوات منزلية وعبوات غذائية.

ووفق تقرير لمنظمة "العمل بشأن العنف المسلح" العام الجاري، حصدت الألغام في كانون الثاني/يناير الماضي 5% من الضحايا المدنيين في سوريا.

ووقعت الحكومة السورية والأمم المتحدة، في تموز/يوليو 2018، مذكرة تفاهم لدعم جهود دمشق في إطار نزع الألغام.

وتسبب النزاع السوري بمقتل أكثر من 387 ألف شخص، وأحدث دمارا هائلا في البنى التحتية، وأدى إلى نزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC