logo
أخبار

بعد إقالة مستشار روحاني.. إيران تمنع 15 شخصا من السفر بسبب تسريب مقابلة ظريف

بعد إقالة مستشار روحاني.. إيران تمنع 15 شخصا من السفر بسبب تسريب مقابلة ظريف
29 أبريل 2021، 6:08 ص

أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية، اليوم الخميس، أن السلطات في البلاد فرضت حظرا على 15 شخصا ومنعهم من الخروج من إيران على خلفية اتهامات بتسريب المقابلة السرية لوزير الخارجية محمد جواد ظريف.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا"، عن مصدر في السلطة القضائية الإيرانية قوله: إن "القضاء أصدر حظرا بمنع سفر 15 شخصا لارتباطهم بقضية تسريب المقابلة الخاصة بوزير الخارجية محمد جواد ظريف".

وقال المصدر القضائي: إنه "وفقا لإعلان المسؤولين الحكوميين، فإن هذه السلسلة من المقابلات بعنوان "ما بعد الحكومة"، لم تكن كذلك هذه المقابلة لغرض نشرها بل للاحتفاظ بها في الأرشيف الحكومي".

ولم يكشف المصدر القضائي الإيراني هوية الشخصيات التي جرى تطبيق حظر السفر عليها ومنعهم من مغادرة إيران.

ويأتي ذلك عقب إعلان الرئيس الإيراني حسن روحاني، إقالة مستشاره ومدير مرکز الدراسات الإستراتيجية التابعة للحكومة الإيرانية "حسام الدين آشنا"، على خلفية اتهامه بتسريب المقابلة السرية التي أجراها المركز مع ظريف، والتي أثارت موجة من الانتقادات ضد حكومة روحاني وظريف.

وعين روحاني بموجب مرسوم له "علي ربيعي" المتحدث باسم الحكومة حاليا، بمنصب مدير مرکز الدراسات الإستراتيجية بدلا من حسام الدين آشنا الذي تولى هذا المنصب لمدة 7 سنوات.

ويواجه ظريف في أيامه الأخيرة بوزارة الخارجية الإيرانية انتقادات شديدة منذ أن تم تسريب مقابلته السرية قبل أيام قليلة والتي انتقد فيها الحرس الثوري وقائد فيلق القدس السابق الجنرال قاسم سليماني، بسبب تدخله في صنع القرار في الخارجية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC