عاجل

بدء جلسة الحكومة الإسرائيلية المصغرة في مقر وزارة الدفاع بعد تأجيلها لساعات

logo
أخبار

الكنيست ينتخب رئيسا جديدا لإسرائيل

الكنيست ينتخب رئيسا جديدا لإسرائيل
02 يونيو 2021، 4:32 ص

ينتخب الكنيست الإسرائيلي ،اليوم الأربعاء، رئيسا جديدا للبلاد بالاقتراع السري خلفا للرئيس الحالي رؤوفين ريفلين.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، إن المنصب يتنافس عليه كلّ من رئيس الوكالة اليهودية يستحاق هرتسوغ، والناشطة الاجتماعية ميريام بيرتس.

وأضافت الهيئة، أن "عملية الاقتراع تبدأ قبل الظهر في إسرائيل، ثم تعلن النتائج لاحقا في اليوم ذاته، بينما تتم عملية الانتخاب بطريقة سرية".

وللمرة الأولى، لم ترشح الأحزاب الإسرائيلية الممثلة في الكنيست، أشخاصا أو أعضاء عنها، بينما يتم في العادة ترشيح شخصية لهذا المنصب من ضمن الأحزاب الكبيرة.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية مختلفة، أن الرئيس الحالي ريفلين، سيقوم بشرح التفاصيل المتعلقة بإجراءات الاقتراع السرية للمرشحين، ثم يعلن بعد ذلك بدء التصويت.

ولفتت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن المرشحَيْن للمنصب سيشاهدان عملية التصويت، إذ يقوم أعضاء الكنيست باختيار أحد المرشحين، ثم يتم فرز الأصوات، وإعلان النتائج لاحقا.

ويجب على المرشح للمنصب أن يتجاوز نسبة الحسم وهي الحصول على أغلبية 61 صوتا من أعضاء الكنيست، وفي حال عدم الوصول لتلك النسبة، تُجرى جولة أخرى من التصويت، وإذا لم يصل أحدهما لنسبة الحسم بعد الجولة الثانية، يتم الإعلان عن الفائز.

ووفق البرتوكول الإسرائيلي، فإن الرئيس الحالي ريفلين، سيبقى على رأس منصبه حتى انتهاء ولايته في الـ9 من تموز/يوليو المقبل، بينما ستُجري مراسم تنصيب الرئيس الجديد في وقت لاحق.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC