logo
أخبار

جمد البرلمان الأردني عضويته فقدم استقالته.. من هو النائب أسامة العجارمة؟

جمد البرلمان الأردني عضويته فقدم استقالته.. من هو النائب أسامة العجارمة؟
02 يونيو 2021، 12:22 م

بعد نحو أسبوع على تجميد عضويته إثر مداخلة له بشأن حادثة انقطاع الكهرباء عن عموم الأردن مؤخرا، أعلن أسامة العجارمة، اليوم الأربعاء، استقالته من مجلس النواب.

انتخب العجارمة عضوا في الانتخابات التشريعية لمجلس النواب الأردني التاسع عشر التي أجريت في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول 2020 عن دائرة لواء ناعور التابع للعاصمة عمان.

ينتمي النائب المستقيل لعشيرة العجارمة، إحدى أكبر العشائر في الأردن.

وهو نائب مستقل من مواليد عام 1981، ولا ينتمي لأي مكون سياسي، خدم في القوات المسلحة وخرج منها برتبة رائد.

شارك بعدة لجان برلمانية، من بينها لجنة الحريات وحقوق الإنسان، واللجنة الإدارية، وهو عضو جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية مع دول أمريكا الشمالية.

كان النائب أسامة العجارمة مثيرا للجدل منذ دخوله مجلس النواب الأردني التاسع عشر، ولفت الأنظار إليه بشكل عاصف في وقت سابق، عندما هدد الاستثمارات في منطقته الانتخابية في لواء ناعور بإغلاقها ومتابعتها؛ بسبب عدم قيامها بالمسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع المحلي، داعيا إلى تعيين أبناء قبيلته في تلك المصانع والاستثمارات.



هذه الدعوة دفعت غرفة صناعة عمان إلى إصدار بيان غير مسبوق لوحت فيه بأن الإساءة ستكون كبيرة للاستثمار والمستثمرين في حالة عدم ردع وإيقاف مثل هذه التصرفات والأعمال الخارجة عن القانون.

كان العجارمة، وفق متابعين، داعما حقيقيا ومؤيدا لأعضاء نقابة المعلمين الأردنيين في مظاهراتهم واحتجاجاتهم الداعية إلى إعادة فتح النقابة بعد إغلاقها وحلها بقرار حكومي.

وجه سؤالا نيابيا للحكومة حول مكان وجود باسم عوض الله، المتهم بالتورط في التخطيط لعملية انقلاب على الحكم في الأردن مؤخرا.

في أواخر الشهر الماضي، جمد مجلس النواب الأردني عضوية النائب أسامة العجارمة عاما واحدا بسبب "إساءته للمجلس وأعضائه ونظامه الداخلي"، حسب قرار المجلس، إثر مداخلة له بشأن علاقة انقطاع الكهرباء في الأردن ومسيرات التضامن مع فلسطين إثر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي استمر 11 يوما، وانتهاكات الاحتلال للقدس والمسجد الأقصى وحي الشيخ جراح.

وتناقلت العديد من المواقع الإخبارية المحلية وحسابات على التواصل الاجتماعي خبر استقالة العجارمة، بعد نشر النص في حساب على فيسبوك يحمل اسم النائب.



وجاء في نص الاستقالة "إلى جموع الشعب الأردني الواحد الحر العظيم: أعلن لكم عن تقديم استقالتي من عضوية مجلس النواب التاسع عشر لأسباب عديدة تتعلق بحجم التشوهات الدستورية الناظمة للحياة السياسية وبالأخص العمل البرلماني".

وأضاف: "أتقدم لرئاسة مجلس النواب وبكل ما في النفس من عزة باستقالتي هذه، والتي لا عودة فيها".
ويتطلب قبول الاستقالة أو رفضها عقد جلسة لمجلس النواب للتصويت عليها بالأغلبية، بعد تحويلها من رئاسة المجلس.

وتضامنت مع العجارمة عشائر أردنية كثيرة، من بينها عشيرة بني حسن، أكبر العشائر الأردنية، حيث قامت بتسليمه "سيف الأردن"، دلالة على ضرورة القيام بإصلاحات سياسية واقتصادية شاملة في الأردن ومكافحة الفساد المستشري بالمملكة.

أدخل النائب أسامة العجارمة المستشفى بعد أن تعرض لوعكة صحية، بسبب تعرضه لإرهاق شديد إبان الأحداث الأخيرة التي تعرض لها، ليغادره وهو الآن بصحة جيدة، وموجود في منزله.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC