عاجل

وول ستريت جورنال: أمريكا لا تتوقع اتفاقاً بين إسرائيل وحماس قبل انتهاء ولاية بايدن

logo
أخبار

التهديدات وتبادل الاتهامات تهيمن على أول مناظرة لمرشحي انتخابات الرئاسة في إيران

التهديدات وتبادل الاتهامات تهيمن على أول مناظرة لمرشحي انتخابات الرئاسة في إيران
05 يونيو 2021، 2:05 م

هيمنت التهديدات وتبادل الاتهامات على أول مناظرة تلفزيونية تجمع بين المرشَّحين الـ 7 للانتخابات الرئاسية الإيرانية، التي بثها التلفزيون الرسمي بشكل مباشر، والتي تناولت محاور عدة.

وقد بدا مرشح التيار الأصولي المعتدل ورئيس البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي خائفاً من هذه المناظرة، بعدما هدده المرشح الأصولي المتشدد محسن رضائي باعتقاله ومحاكمته حال فوزه بمنصب رئاسة الجمهورية في الانتخابات المقررة يوم 18 حزيران/ يونيو الجاري.

وقد ركزت المناظرة في محورها الأول على القضايا الاقتصادية لمدة 3 ساعات، فيما عرض كل مرشح برامجه الانتخابية، حيث وقعت القرعة على المرشحين الخمسة من التيار المتشدد وهم: "إبراهيم رئيسي، وسعيد جليلي، ومحسن رضائي، وعلي رضا زاكاني، وأمير حسين قاضي زاده".

فيما كان موقع المرشح الإصلاحي في المرتبة السادسة محسن مهر علي زاده، والمعتدل عبد الناصر همتي في المرتبة الأخيرة.

وتأتي المناظرات في إيران في إطار تقوية الحملات الانتخابية للمرشحين، بحيث يعرض كل من المرشحين اختصاصاتهم ومجال عملهم السابق وخبراتهم العملية، ويعلنون سياساتهم الداخلية والخارجية بشكل مباشر.

محسن رضائي يهاجم

بدأ محسن رضائي حديثه بتهديدات المرشح عبد الناصر همتي، وقال: "لو أصبحت رئيساً وتوليت تشكيل الحكومة، فسوف أحاكم همتي وآخرين في حكومة الرئيس حسن روحاني، وسأصدر قراراً يمنعهم من السفر خارج إيران"، مضيفاً أن "همتي وافق على العقوبات الأمريكية على إيران".



ووصف رضائي الذي تحدث لمدة أربع دقائق "حكومة روحاني بأنها "الأسوأ" منذ انتصار الثورة عام 1979، مبيناً أن "الشعب الإيراني يكابد العيش لأن الحكومة تمد يدها في جيب المواطنين لتأمين الميزانية".

واعتبر المرشح رضائي أن "السياسة النقدية التي اتبعها محافظ البنك المركزي عبدالناصر همتي أوجدت كارثة في البلاد، وإذا ما وصلت إلى الحكم سأقوم بملاحقة مسؤولي البنك المركزي قضائياً بسبب الخيانة وسأمنع خروجهم من البلاد".

همتي يرد

من جانبه، رد المرشح عبد الناصر همتي، قائلا إنه "ليس ممثلاً لحكومة الرئيس حسن روحاني.

وتابع يقول: "أنا واقع في مواجهة مع خمسة مرشحين يحاولون الإساءة لي".





وقال: إن "المرشح سعيد جليلي (متشدد) ومحسن رضائي، لا يفهمان ألف باء الاقتصاد ويقرآن البيانات منذ 20 عاماً، وجليلي كان يلعب في ساحة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بمعارضته الاتفاق النووي ودمر البلد".

وقد أحرج همتي سعيد جليلي ومحسن رضائي عندما خاطبهما بالقول: "أنتم لا تعرفون الاقتصاد والكل يعلم كيف حصلتم على الشهادات"، ليرد عليه رضائي: "حكومة روحاني دمرت البلاد".

ثم بعد ذلك، دخل همتي في جدال مع المرشح المتشدد رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي.





وقال همتي: "كان على رئيس السلطة القضائية وبدلاً من زيارة المعامل والمحافظات، أن يزور السجون، ولا أعرف ما إذا كان رئيسي سيتخذ إجراءات قضائية ضدي أم لا، بعد هذه المناظرة؟!.  في حال أصبحت رئيسا للجمهورية سأقدّم رضائي إلى رئيسي بتهمة الإخلال في النظام الاقتصادي للبلاد".

ودافع المرشح همتي عن سياسات الرئيس حسن روحاني قائلا: "أنا لست ممثلاً عن روحاني، فقد طُردت من البنك المركزي بسبب اختلاف وجهات النظر معه، لكن أؤكد لكم أن روحاني أقوى من الحاضرين هنا، سواء في القدرة على الإدارة أو من الناحية السياسية أو من حيث الخطابة وفن البيان، ومشكلة الرئيس روحاني هي أنه مثلكم لا يملك عقلية اقتصادية".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC