عاجل

وسائل إعلام: رشقة صاروخية جديدة من جنوب لبنان تجاه الجليل الأعلى 

logo
أخبار

ليبيا.. اجتماع "5+5" يناقش معوقات تنفيذ اتفاق جنيف‎

ليبيا.. اجتماع "5+5" يناقش معوقات تنفيذ اتفاق جنيف‎
08 يونيو 2021، 4:53 م

وجّه المجلس الرئاسي الليبي رسالة لغرفة عمليات مصراتة بضرورة فتح الطريق الساحلي، وذلك بصفته القائد الأعلى، حتى يتم"قطع الطريق على أي ادعاءات فيما يخص تبعية هذه الغرفة"، بحسب تصريح للواء خالد المحجوب.

وأشار مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي اللواء خالد المحجوب، إلى أن اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، عقدت اجتماعًا، يوم الثلاثاء، عبر الدائرة المغلقة، بحضور بعثة الأمم المتحدة ومجموعة الدعم التي شكلت من الدول الراعية لمخرجات برلين.

وأوضح المحجوب في تصريح لقناة "الحدث الليبية" أن الاجتماع تناول أهم العراقيل التي تواجه تنفيذ بنود اتفاق جنيف، خاصة فيما يتعلق بفتح الطريق الساحلي، وتفكيك المجموعات المسلحة.

وذكر المحجوب أن"أعضاء اللجنة من المجموعتين، أكدوا أنه لا يوجد تعاون حقيقي والتزام من الدول التي تتدخل في الشأن الليبي، ما أثر على تعطيل فرض الأمن والاستقرار الذي ينشده الليبيون".

ورأى المحجوب أن الليبيين"ملّوا من تكرار الاجتماعات للمجموعة العسكرية دون نتائج ملموسة على الأرض"، مطالبًا الدول ذات العلاقة بضرورة الإسراع في إنجاز مقررات جنيف، لأنها السبيل نحو تحقيق إرادة الليبيين، وفق تعبيره.

يذكر أن اللجنة العسكرية 5+5 التي تضم ضباطًا رفيعي المستوى من الجيش الليبي وحكومة الوفاق، اتخذت قرارات عدة منها: فتح الطريق الساحلي بين شرق وغرب البلاد، وكذلك بين جنوب وغرب البلاد، وكذلك حصر المرتزقة الأجانب وجنسياتهم وأماكن وجودهم تمهيدًا لإخراجهم من البلاد، غير أن عراقيل عدة ظهرت أمام تطبيق هذه الشروط منها، إصرار قيادات في الغرب الليبي على اعتبار المرتزقة الذين جلبتهم تركيا، قوات جاءت ضمن اتفاق مع الحكومة السابقة، يضاف إلى ذلك تعنت ميليشيات مصراتة بخصوص فتح الطريق الساحلي الرابط بين شرق البلاد وغربها، وكذلك الجنوب.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC