عاجل

وسائل إعلام: رشقة صاروخية جديدة من جنوب لبنان تجاه الجليل الأعلى 

logo
أخبار

آخر معقل حكومي في الشمال.. طالبان تسيطر على مزار شريف دون قتال

آخر معقل حكومي في الشمال.. طالبان تسيطر على  مزار شريف دون قتال
14 أغسطس 2021، 1:57 م

أكد عطا محمد نور الحاكم السابق لإقليم بلخ شمال أفغانستان، أن سقوط مدينة مزار شريف بيد حركة طالبان، كان نتيجة "مؤامرة".

وكان عطا نور يقود الميليشيات المحلية عندما سقطت مزار شريف عاصمة بلخ في يد طالبان.

وأشار مسؤولون إقليميون إلى أن قوات طالبان دخلت مزار شريف دون مقاومة تقريبا السبت بعد فرار قوات الأمن عبر الطريق السريع إلى أوزبكستان المجاورة.

وأضاف عطا نور، أحد أقوى الشخصيات السياسية في أفغانستان، في منشور على فيسبوك إنه والقائد الإقليمي عبد الرشيد دوستم قد هربا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن الوزير أنتوني بلينكين تحدث يوم السبت مع الرئيس الأفغاني أشرف غني بشأن "أهمية الجهود الدبلوماسية والسياسية الجارية للحد من العنف".


وفجر يوم الجمعة، أعلنت حركة طالبان، أنها استولت على قندهار، ثاني أكبر مدينة في أفغانستان، ما يترك العاصمة فقط وبعض الجيوب حولها تحت سيطرة قوات الحكومة الأفغانية.

وقال متحدث باسم طالبان، عبر حساب موثق على موقع ”تويتر“، إنه ”تم فتح قندهار بالكامل، المجاهدون وصلوا إلى ساحة الشهداء في المدينة“.

وأكد أحد سكان المدينة تلك المزاعم، حيثُ قال إن القوات الحكومية يبدو أنها انسحبت بشكل جماعي إلى منشأة عسكرية خارج المدينة.

وفي وقت سابق، قال مصدر أمني أفغاني، إن ”اشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحي طالبان تجري داخل مدينة قندهار“، مشيرًا إلى أنه تم وقف جميع الرحلات من وإلى مطار المدينة بسبب تلك الاشتباكات.

وجاء إعلان طالبان سيطرتها على قندهار بعد ساعات قليلة من سيطرة الحركة أيضًا، يوم الخميس، على مدينة هرات، ثالث كبرى المدن في أفغانستان، وفق ما أفاد مسؤول أمني رفيع المستوى.


وقال المصدر إن طالبان ”استولت على كل شيء“ في مدينة هرات، مشيرًا إلى أن القوات الأفغانية انسحبت إلى قاعدة عسكرية في بلدة غزارة القريبة؛ وذلك بهدف ”تجنب مزيد من الأضرار في المدينة“.

وسيطرة طالبان على مدن رئيسة تزيد الضغط على الحكومة المحاصرة، قبل أسابيع قليلة من انتهاء المهمة العسكرية الأمريكية في البلاد.


logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC