عاجل

ليج نكس 1 الكورية الجنوبية تفوز بصفقة بقيمة 2.8 مليار دولار مع العراق لتصدير أنظمة صاروخية

logo
أخبار

طالبان توافق على ترحيل الأجانب من أفغانستان‎‎

طالبان توافق على ترحيل الأجانب من أفغانستان‎‎
09 سبتمبر 2021، 5:24 ص

يغادر 200 شخص من جنسيات مختلفة مطار كابول الدولي، على متن طائرات مستأجرة، اليوم الخميس، بعد أن وافقت حكومة حركة طالبان الجديدة على إجلائهم، وفق ما اوردته وكالة "رويترز"، عن مسؤول أمريكي.

وستكون هذه الرحلات، من أوائل الرحلات الجوية الدولية التي تقلع من مطار العاصمة الأفغانية، منذ سيطرت الحركة، على العاصمة في منتصف آب/ أغسطس، مما كان سببًا في عملية إجلاء سادتها الفوضى لنحو 124 ألف أجنبي وأفغاني معرّضين للخطر.

وتأتي الخطوة، بعد يومين من إعلان طالبان، حكومة مؤقتة مشكلة في الأساس من رجال من قبائل "البشتون" من بينهم مطلوبون للاشتباه في ارتكابهم أعمالًا إجرامية، ومتشددون، الأمر الذي بدد الآمال الدولية في تشكيل حكومة معتدلة.

وقال المسؤول الأمريكي لـ"رويترز"، مشترطًا إخفاء هويته، إن "الممثل الأمريكي الخاص، زلماي خليل زاد، مارس ضغوطًا على طالبان للسماح برحيل الأجانب".

ولم يقل المسؤول إن كان الأمريكيون ومواطنو الدول الأخرى، من بين من تقطعت بهم السبل لأيام في مدينة مزار الشريف، بسبب عدم السماح للطائرات المستأجرة بالرحيل.





واعتبر كثيرون إعلان التشكيل الحكومي الجديد، الثلاثاء الماضي، علامة على أن طالبان، لا تتطلع لتوسيع قاعدتها، والنظر بوجه أكثر اعتدالًا للعالم، التزامًا بما ألمحت إليه قبل سيطرتها العسكرية على البلاد.

واستقبلت الدول الأجنبية، الحكومة الأفغانية الجديدة، بمزيج من الحذر والاستياء. وفي كابول، خرجت عشرات النساء إلى الشوارع للاحتجاج.

ودعا معارضون، القيادة الجديدة لاحترام حقوق الإنسان الأساسية، وتنشيط الاقتصاد، الذي يواجه الانهيار، وسط تضخم شديد، ونقص في المواد الغذائية، بينما يلوح في الأفق احتمال خفض المساعدات الخارجية، في إطار سعي دول لعزل حركة طالبان.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، للصحفيين، إن ما من أحد في إدارة الرئيس، جو بايدن "يمكن أن يشير إلى أن طالبان عضو في المجتمع العالمي، يحظى بالتقدير والاحترام".

وعبّر الاتحاد الأوروبي عن استيائه من التعيينات، لكنه أبدى استعداده لمواصلة المساعدات الإنسانية لأفغانستان.

وستعتمد المساعدات في الأمد الأطول، على احترام طالبان للحقوق الأساسية.

وقال محللون، إن تشكيل الحكومة قد يعرقل اعتراف حكومات غربية بها، وهو أمر مهم من أجل التواصل الأوسع نطاقًا على الصعيد الاقتصادي.

وتشمل حكومة تصريف الأعمال الجديدة، معتقلين سابقين في سجن "غوانتانامو" العسكري الأمريكي، في حين أن وزير الداخلية، سراج الدين حقاني، مطلوب لدى الولايات المتحدة، ورصدت واشنطن مكافأة عشرة ملايين دولار لمن يأتي به.





أما عمه، خليل الرحمن حقاني، الذي رصدت مكافأة، خمسة ملايين دولار، لمن يساعد في القبض عليه، فهو وزير اللاجئين وإعادة التوطين.

وفي المرة السابقة التي حكمت فيها طالبان أفغانستان من 1996 إلى 2001، منعت النساء من العمل والبنات من الدراسة. ونفذت الحركة إعدامات على الملأ وطبقت تفسيرًا متشددًا للشريعة.

وتعهد قادة طالبان، باحترام حقوق الإنسان بما في ذلك حقوق النساء، وفقًا للشريعة.

وفي مقابلة مع قناة إس.بي.إس نيوز الأسترالية، قال مسؤول كبير في طالبان، إنه "لن يتم السماح للنساء بلعب الكريكت، وهي لعبة شعبية في أفغانستان، أو أي رياضة أخرى لأن ذلك ليس ضروريًا، ولأن الرياضة قد تكشف أجسادهن".

وقال اتحاد الكريكت الأسترالي، إنه سيلغي مباراة مقررة مع فريق الرجال الأفغاني، إذا لم تسمح طالبان للنساء بممارسة اللعبة.

وفي كابول، نظمت مجموعة من النساء احتجاجًا، ورفعن لافتة كتب عليها "مجلس الوزراء بلا نساء فاشل".

وتم تفريق مظاهرات أكبر، يوم الثلاثاء، عندما أطلق مسلحو طالبان طلقات تحذيرية في الهواء.

وقال بيان من وزارة الداخلية الجديدة، إنه "يتعين على من يريد تنظيم مظاهرة، التقدم بطلب للحصول على تصريح بذلك، قبل موعدها بأربع وعشرين ساعة، من أجل تفادي الاضطرابات والمشاكل الأمنية".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC