عاجل

الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابط وجندي على الحدود مع لبنان

logo
أخبار

بلينكن: الوقت بدأ ينفد لعودة إيران إلى الاتفاق النووي

بلينكن: الوقت بدأ ينفد لعودة إيران إلى الاتفاق النووي
30 سبتمبر 2021، 3:48 م

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، إيران مجددا من أن الوقت بدأ ينفد لعودتها إلى الاتفاق النووي، معتبرا أن الكرة في ملعب الإيرانيين.

وقال بلينكن في تصريح صحافي عقب محادثات أمريكية أوروبية في بيتسبرغ: "الكرة في ملعبهم، لكن ليس لوقت طويل".

وأضاف أن "المجال المتاح محدود، وبدأ يتقلص".

وشدد بلينكن على أن الرئيس الأمريكي جو بايدن "مستعد لإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الذي وقع في 2015، ونص على كبح البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات عن طهران".

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قرر في 2018 سحب بلاده من الاتفاق وإعادة فرض العقوبات على الجمهورية الإسلامية، وهو ما تطالب إيران بالعودة عنه قبل تراجعها عن خطوات اتخذتها في إطار التحرر من التزامات نص عليها الاتفاق.

وقال بلينكن إن "مجرد العودة إلى التقيد ببنود الاتفاق في مرحلة معينة لن يكون كافيا للاستفادة مجددا من منافعه؛ بسبب التقدم الذي حققته إيران" على صعيد برنامجها النووي.

وشدد على أن الإدارة الأمريكية انخرطت "بحسن نية على مدى أشهر" في فيينا في محادثات غير مباشرة مع إيران حول العودة إلى التقيد ببنود الاتفاق.

وطلبت إيران تعليق المحادثات في حزيران/ يونيو الماضي؛ بسبب انتقال الرئاسة من حسن روحاني، الذي أيد الاتفاق وسعى إلى تحسين علاقات بلاده مع الغرب، إلى المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي.

ولم يتم تحديد أي موعد لاستئناف المحادثات، على الرغم من إعلان رئيسي تأييده للجهود الدبلوماسية الرامية لرفع العقوبات عن بلاده.

من جانب آخر، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن ممارسات كوريا الشمالية تسهم في زعزعة الاستقرار والأمن، بعدما أجرت بيونغ يانغ سلسلة تجارب صاروخية قالت إنها اختبرت في إحداها صاروخا فرط صوتي.

وأضاف عقب محادثات بيتسبرغ: "نحن قلقون إزاء هذه الانتهاكات المتكررة لقرارات مجلس الأمن التي تؤدي برأيي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار والأمن".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC