logo
أخبار

انتخاب رشيد الطالبي رئيسا للبرلمان المغربي

انتخاب رشيد الطالبي رئيسا للبرلمان المغربي
09 أكتوبر 2021، 2:35 م

انتخب مساء اليوم السبت رشيد الطالبي العلمي عن حزب "التجمع الوطني للأحرار" الحاكم في المغرب، رئيسا لمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان المغربي). في حين تم انتخاب النعم ميارة عن حزب "الاستقلال" رئيسا جديدا لمجلس المستشارين.

وجاء انتخاب العلمي بعد حصوله على 258 صوتا من مجموع 279 صوتا، في حين حصل منافسه رؤوف العبدلاوي، المرشح عن حزب "جبهة القوى الديمقراطية"، على 4 أصوات.

وبلغ عدد الأوراق الملغاة 34 ورقة، بينما امتنع النواب المنتمون لحزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" (معارضة) عن التصويت.

وقررت كتلة حزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" بالبرلمان، الامتناع عن التصويت خلال عملية انتخاب رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان).

من جهة أخرى، تم انتخاب النعم ميارة عن حزب "الاستقلال" المشارك في الائتلاف الحكومي رئيساً جديدًا لمجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان بالمملكة).

وانتخب ميارة، الذي تقدم مرشحا وحيدا لرئاسة المجلس، بعد حصوله على 86 صوتا، مقابل 6 ملغاة، و4 فارغة.

وكانت الأغلبية الحكومية، أعلنت في بيان لها الخميس، أنه تم الاتفاق على ترشيح النعم ميارة لرئاسة مجلس المستشارين، ورشيد الطالبي العلمي لرئاسة مجلس النواب.

وأوضحت أن هذا الترشيح جاء "بناء على نتائج الاستحقاقات الانتخابية التي عرفتها بلادنا والتي شكلت محطة مهمة في توطيد المسار الديمقراطي لبلادنا".

وقالت الأغلبية الحكومية المكونة من أحزاب: "التجمع الوطني للأحرار" و"الاستقلال" و"الأصالة والمعاصرة"، إنها ستواصل تنسيقها لاستكمال هياكل باقي المؤسسات الدستورية.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس، قد افتتح الجمعة الولاية التشريعية الجديدة، بخطاب وجهه إلى أعضاء البرلمان والحكومة، حث من خلاله على "ضرورة تعزيز مكانة المغرب، والدفاع عن مصالحه العليا، لاسيما في ظرفية مشحونة بالعديد من التحديات والمخاطر والتهديدات".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC