logo
أخبار

عيدروس الزبيدي يتحدث في حوار مع عكاظ عن كواليس العلاقة بالتحالف والتطبيع مع إسرائيل

عيدروس الزبيدي يتحدث في حوار مع عكاظ عن كواليس العلاقة بالتحالف والتطبيع مع إسرائيل
24 أكتوبر 2021، 4:57 ص

تحدث رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في جنوب اليمن، عيدروس الزبيدي، عن العلاقات بين المجلس والتحالف العربي، وكذلك وجهة نظره بخصوص التطبيع مع إسرائيل.

جاء حديث عيدروس الزبيدي في مقابلة نشرتها صحيفة عكاظ السعودية اليوم الأحد، تناولت الأوضاع في اليمن، والعلاقة مع التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية لدعم الحكومة الشرعية في اليمن.

 لا خلاف مع التحالف 

اعتبر الزبيدي خلال الحديث مع عكاظ أن المجلس الانتقالي يرتبط بعلاقة إستراتيجية مع دول التحالف العربي بقيادة السعودية، وأن ذلك تجلى في مواجهة الأخطار المشتركة من خلال عاصفة الحزم.

وقال الزبيدي "نحن متفقون في كل النقاط، ولا توجد نقاط خلافية (...) دائما نتبادل الآراء، ونستفيد من الحوار والنقاشات والمفاوضات مع الأشقاء في التحالف بحكم خبرتهم، ودائما نأخذ الآراء الإيجابية التي تخدم الطرفين ونعمل بها؛ وأي سلبيات تطرأ يتم تجاوزها".

وأشار الزبيدي إلى أن جماعته كانت على تواصل محدود مع التحالف العربي قبل انطلاق عاصفة الحزم، لكن بعدها تعززت اللقاءات، إذ كان وجود المقاومة الجنوبية على الأرض عنصرا مهما في مواجهة الحوثيين.

وقال المسؤول الجنوبي "عندما تحرك الحوثيون نحو الجنوب، تصدينا لها بإمكانات ذاتية، وبعدها أتى الدعم مع انطلاق عاصفة الحزم، وكان دعما سعوديا 100%، خاصة في محافظة الضالع، عبر الإنزال الجوي للأسلحة والذخائر، حتى تم تحرير الضالع".

وأضاف "بعد تحرير الضالع انتقلنا إلى عدن وهنا تم العمل مع قطبي التحالف العربي، السعودية والإمارات، التي لعبت دورا محوريا في دعم قواتنا ومشاركتنا على الأرض في عمليات قتالية ضد المليشيات الحوثية".

التطبيع مع إسرائيل 

وعن سؤال حول تلويحه في لقاء سابق بإمكانية تطبيع المجلس الانتقالي الجنوبي مع إسرائيل قال الزبيدي "مسألة التطبيع مع إسرائيل لا تعني مطلقا التخلي عن القضية الفلسطينية".

وأضاف "نحن تكلمنا مرارا عن حق الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي بالعيش الكريم، وأهم شيء أن يعترفوا بحق الفلسطينيين بإقامة دولتهم جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل وفقا لمبادرة السلام العربية التي أطلقها الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإقامة دولة فلسطينية معترف بها دوليا على حدود 1967م".

وأكد الزبيدي خلال اللقاء أن المجلس الانتقالي ملتزم باتفاق الرياض، ومستعد لتنفيذ ما تبقى من بنوده، وأن قواته جزء من التحالف العربي، وأنهم على استعداد لبحث دعم القوات الحكومية ضد الحوثيين في جبهات مأرب، إذا تهيأت جميع "الظروف".

وعن العلاقة بقوات المقاومة اليمنية التي يقودها العميد طارق صالح ابن شقيق الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح قال الزبيدي "علاقتنا طيبة معهم، وطالما هم يقاتلون الحوثي فعلاقتنا ستستمر وستكون قوية جدا في المستقبل القريب".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC