عاجل

السلطات الأوكرانية: مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف جوي روسي على مدينة سومي

logo
أخبار

22.8 مليون أفغاني يواجهون انعداما حادا في الأمن الغذائي

22.8 مليون أفغاني يواجهون انعداما حادا في الأمن الغذائي
25 أكتوبر 2021، 4:22 ص

أكدت وكالات تابعة للأمم المتحدة، اليوم الاثنين، أن أكثر من 22 مليون أفغاني سيواجهون "انعداما حادا في الأمن الغذائي" هذا الشتاء، محذرة من أن البلد يواجه إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وفق ما أوردته وكالة "فرانس برس".

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي: "هذا الشتاء، سيجبر ملايين الأفغان على الاختيار بين الهجرة والمجاعة، إلا إذا تمكنا من زيادة مساعداتنا التي يمكن أن تنقذ حياة السكان".

وحذر بيزلي من أن "22.8 مليون شخص، أي أكثر من نصف عدد سكان أفغانستان البالغ 39 مليون نسمة، يواجهون انعداما حادا للأمن الغذائي ويتجهون صوب مجاعة، مقارنة مع 14 مليونا قبل شهرين فقط".

وتابع في تصريحات من دبي، نقلتها وكالة "رويترز"، أن "الأطفال سيموتون، الناس سيتضورون جوعا.. ستزداد الأمور سوءا بقوة".

وغرقت أفغانستان في أزمة في آب/أغسطس بعدما طرد مقاتلو حركة طالبان الحكومة المدعومة من الغرب، ما دفع المانحين لحجب مليارات الدولارات من المساعدات عن الاقتصاد المعتمد عليها.

وكانت أزمة الغذاء، التي فاقمها تغير المناخ، حادة في أفغانستان، حتى قبل سقوط الحكم في أيدي طالبان، التي منعت حكومتها الجديدة من الوصول إلى أصول في الخارج، في الوقت الذي تواجه فيه الدول المختلفة مشكلة تحديد طريقة التعامل مع "المتشددين".

وقال بيزلي: "ما نتوقع حدوثه يحدث بسرعة أكبر بكثير مما نتوقعه، سقطت كابول بأسرع مما توقع أحد، وينهار الاقتصاد بوتيرة أسرع من ذلك".

وأضاف أن "المبالغ المخصصة لمساعدات التنمية يجب أن توجه للمساعدة الإنسانية، وهو ما أقدمت عليه بعض الدول بالفعل، أو أن يتم صرف الأموال المجمدة وتحويلها عبر البرنامج".

وقال: "عليكم فك تجميد هذه الأموال حتى ينجو الناس".

وكانت المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، ناتاليا كانم، قالت قبل شهر، إن "الوضع في أفغانستان حرج".

وأضافت: "ليس من المبالغة القول إن ثلث الشعب الأفغاني الذي يعد 33 مليون نسمة يهدده الجوع الوشيك".

وأوضحت أن "فصل الشتاء القاسي وتعطل القدرة على نقل الإمدادات إلى المناطق المعزولة في الدولة الجبلية، بالإضافة إلى جائحة كوفيد-19، ستؤدي إلى تفاقم الوضع المعقد أصلا".

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC