عاجل

ليج نكس 1 الكورية الجنوبية تفوز بصفقة بقيمة 2.8 مليار دولار مع العراق لتصدير أنظمة صاروخية

logo
أخبار

قيادي بمجلس البجا: الإغلاق شرق السودان مستمر ولا علاقة له بما يجري في الخرطوم

قيادي بمجلس البجا: الإغلاق شرق السودان مستمر ولا علاقة له بما يجري في الخرطوم
27 أكتوبر 2021، 8:41 ص

قال قيادي بحركة الاحتجاجات التي أطلقها مجلس نظراء البجا بشرق السودان، يوم الأربعاء، إن إغلاق الموانئ والشوارع في شرق السودان لا يزال مستمرا.

وأضاف القيادي بحركة الاحتجاجات كرار عسكر، أنه "لا علاقة لنا بالخلاف الجاري في الخرطوم"، في إشارة منه للانقلاب العسكري الذي أطاح بحكومة حمدوك، مطلع الأسبوع الجاري.

وكان المجلس قد أغلق الموانئ المطلة على البحر الأحمر في أيلول/سبتمبر، احتجاجا على ما يقول إنه افتقار المنطقة للسلطة السياسية، والظروف الاقتصادية السيئة هناك الأمر الذي أدى لنقص المستلزمات الطبية والوقود والقمح.

وكانت مصادر في مجالي النفط والشحن قالت، يوم الإثنين، إن الحصار المفروض على الميناء الرئيسي في السودان، والذي أوقف تدفق ناقلات النفط لأسابيع لم يخف بعد سيطرة الجيش على السلطة.

ويعتمد السودان على بورتسودان، ميناء الشحن الرئيسي للبلاد، في 90 بالمئة من تجارته.

وقبل سيطرة الجيش على السلطة، يوم الإثنين، كان الحصار، الذي بدأ قبل شهر لبورتسودان من قبل رجال قبائل يطالبون بإصلاحات سياسية، يهدد بالفعل تعافي البلاد من أزمة اقتصادية عميقة.

ونقلت قناة الحدث التلفزيونية السعودية عن مجلس نظارات البجا السوداني، الذي ينفذ الحصار وله نفوذ في المنطقة الشرقية، إنه يدعم الجيش وسينهي أو على الأقل سيخفف الإغلاق الذي أثر على المنطقة الشرقية الأوسع، وكذلك الميناء.

لكن البعض في صناعة الشحن قال إن استمرار حالة الغموض يمكن أن يسبب قدرا أكبر من الصعوبات في مدفوعات الشحن، ويزيد من المشاكل اللوجستية.

وقال ريتشارد ماثيوز رئيس الأبحاث في شركة "إي إيه جيبسون" البارزة في سمسرة الشحن "هذه (سيطرة العسكريين على السلطة) يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الاضطرابات في واردات المنتجات النفطية إلى بورتسودان، وتأخير أكبر في التفريغ".

وأظهرت بيانات تتبع السفن على "ريفينتيف" أن تسع ناقلات على الأقل كانت راسية خارج المياه السودانية اليوم الإثنين، وأن سبعا منها مدرجة على أنها متجهة إلى بورتسودان، والأخرى إلى موانئ سودانية أخرى.

والسودان منتج صغير للنفط، وضخ 60 ألف برميل يوميا في أيلول/سبتمبر، بحسب تقديرات من ستاندرد اند بورز جلوبال بلاتس وبتروليوم أرجوس.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC