logo
أخبار

"توقف العلاقة التجارية".. الجزائر تعلن عدم تجديد عقد الغاز مع المغرب

"توقف العلاقة التجارية".. الجزائر تعلن عدم تجديد عقد الغاز مع المغرب
31 أكتوبر 2021، 2:04 م

أعلنت الرئاسة الجزائرية، اليوم الأحد، أن الرئيس عبدالمجيد تبون، أمر شركة "سوناطراك" بوقف العلاقة التجارية مع المغرب، وعدم تجديد عقد الغاز معه.

وأوضح بيان صدر عن الرئاسة الجزائرية، أن وقف العلاقة التجارية مع المغرب جاء بعد "الممارسات ذات الطابع العدواني من قِبل المملكة المغربية تجاه الجزائر، والتي تمس بالوحدة الوطنية".

وانتهى اليوم الأحد، العمل بالعقد الذي يربط البلدين الجارين، ويتم بموجبه نقل الغاز الجزائري عبر الأراضي المغربية وصولًا إلى إسبانيا.

وقطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، في أواخر آب/ أغسطس الماضي، مشيرة إلى "تصرفات عدائية" لجارتها، وأغلقت، الشهر الماضي، المجال الجوي أمام كل الطائرات المغربية.

وقال المغرب إن قرار قطع العلاقات "غير مبرر".

وقال مسؤول مغربي، في وقت سابق من الشهر الجاري، إن المغرب يناقش مع إسبانيا تدفقًا عكسيًا لخط أنابيب للغاز إذا لم تجدد الجزائر اتفاق الغاز، وهو القرار الذي أعلن رسميًا اليوم الأحد.

وأوضح المسؤول المغربي، الذي طلب عدم نشر اسمه، لـ"رويترز"، أنه "بالنسبة للمغرب فإن خط الأنابيب هو بدرجة كبيرة أداة للتعاون الإقليمي.. لن نتركه يصدأ".

وأضاف أن "المغرب يجري محادثات مع إسبانيا لاستخدام مرافئها للغاز الطبيعي المسال لتمرير الغاز إلى المغرب باستخدام نفس خط الأنابيب".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC