logo
أخبار

أردوغان يعود إلى تركيا بشكل مفاجئ.. "مشكلات بروتوكولية" بشأن حضوره قمة غلاسكو

أردوغان يعود إلى تركيا بشكل مفاجئ.. "مشكلات بروتوكولية" بشأن حضوره قمة غلاسكو
01 نوفمبر 2021، 2:11 ص

عاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بلده، بدلا من السفر لحضور مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في غلاسكو بأسكتلندا.

ونقلت وكالة "الأناضول" الرسمية التركية أن أردوغان وصل إلى مطار أتاتورك في إسطنبول، الليلة الماضية، عائدا من روما، بعد ختام اجتماعات قمة مجموعة العشرين.

ولم تذكر الوكالة سببا لعودة أردوغان المفاجئة، لكن "رويترز" نقلت عن مسؤول طلب عدم نشر اسمه، قوله إن هناك "مشكلات بروتوكولية" بشأن حضور الرئيس المزمع للاجتماع.

وكانت فعاليات قمة المناخ "كوب 26" قد انطلقت بمدينة غلاسكو الاسكتلندية، لمناقشة الاستجابة الدولية لأزمة المناخ.

وتوصف قمة "كوب 26" بأنها فرصة أخيرة لقادة العالم في إنقاذ الكوكب من أشد الآثار الكارثية لتغير المناخ.

وتهدف القمة، التي تأجلت عاما بسبب جائحة كوفيد-19، إلى الإبقاء على ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل التصنيع، وهو الحد الذي يقول العلماء إنه سيجنب الأرض أكثر عواقب الاحتباس الحراري تدميرا.

وسيتطلب تحقيق هذا الهدف، الذي اتُفق عليه في باريس عام 2015، زيادة في الزخم السياسي والمساعي الدبلوماسية الحثيثة لتعويض عدم كفاية الإجراءات والتعهدات الجوفاء التي ميزت الكثير من سياسات المناخ العالمية.

وينبغي للمؤتمر انتزاع تعهدات أكثر طموحا لمزيد من خفض الانبعاثات وجمع المليارات بغية تمويل مكافحة تغير المناخ والانتهاء من القواعد في سبيل تنفيذ اتفاقية باريس، وذلك بموافقة ما يقرب من 200 دولة وقعت عليها بالإجماع.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لقادة مجموعة العشرين الأسبوع الماضي: "لنكن واضحين.. هناك خطر جسيم لن تتصدى له (قمة) غلاسكو".

وأضاف: "حتى لو كانت التعهدات الأخيرة واضحة وذات مصداقية - وهناك شكوك جادة إزاء بعضها - فما زلنا نتجه نحو كارثة مناخية".

وستؤدي التعهدات الحالية للبلدان بخفض الانبعاثات إلى ارتفاع متوسط درجة حرارة الأرض 2.7 درجة مئوية هذا القرن، وهو ما تقول الأمم المتحدة إنه سيؤدي إلى زيادة الدمار الذي يسببه تغير المناخ بالفعل من خلال اشتداد العواصف وتعريض المزيد من الناس للحرارة الشديدة والفيضانات المدمرة والقضاء على الشعاب المرجانية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC