حزب الله ينعى قائداً عسكرياً و13 مقاتلاً قضوا في غارة إسرائيلية بضاحية بيروت

logo
أخبار

رئيس أوغندا يدعو لاجتماع قادة دول شرق أفريقيا لبحث الصراع الإثيوبي

رئيس أوغندا يدعو لاجتماع قادة دول شرق أفريقيا لبحث الصراع الإثيوبي
04 نوفمبر 2021، 4:52 ص

قال مسؤول كبير في وزارة الشؤون الخارجية الأوغندية، اليوم الخميس، إن الرئيس يوويري موسيفيني دعا إلى عقد اجتماع لزعماء دول تكتل شرق أفريقيا يوم الـ16 من تشرين الثاني/ نوفمبر لبحث الصراع في إثيوبيا.

وقال أوكيلو أوريم، وزير الدولة الأوغندي للشؤون الخارجية، إن "الرئيس موسيفيني على اتصال برئيس الوزراء أبي أحمد بشأن الوضع الراهن في إثيوبيا وعبَّر عن قلقه إزاء رفض جماعة تيغراي الانخراط في مفاوضات والتوصل لوقف إطلاق النار. لذلك فإننا قلقون".



ويأتي ذلك، بالتزامن مع توجه المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان، إلى إثيوبيا، الخميس، في زيارة تستمر يومين، للدعوة إلى حل سلمي وسط تصاعد الصراع مع جبهة تحرير شعب تيغراي المتمردة.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، عند إعلان الزيارة إن ”الولايات المتحدة تشعر بقلق متزايد بشأن الحجم المتصاعد للعمليات القتالية والعنف الداخلي وهي تراقب الوضع عن كثب“.

وأضاف ”ندعو جميع الإثيوبيين إلى التزام السلام وحل خلافاتهم بالحوار“.






وقال متمردو جبهة تحرير شعب تيغراي نهاية هذا الأسبوع إنهم سيطروا على مدينتي ديسي وكومبولتشا الإستراتيجيتين الواقعتين على مسافة 400 كيلومتر شمال ”أديس أبابا“.

وفي الوقت ذاته، أعلن جيش تحرير ”أورومو“ المتحالف مع الجبهة دخوله العديد من المناطق جنوبا على طول الطريق السريع المؤدي إلى العاصمة.

وقالت هذه المجموعة المتمردة من جماعة ”أورومو“ الإثنية، إن الاستيلاء على أديس أبابا ”مسألة أشهر إن لم تكن أسابيع“.


وزادت حكومة الرئيس الأمريكي جو بايدن من ضغوطها على المتمردين والسلطات في الأيام الأخيرة.

وأعلن بايدن، الثلاثاء الماضي، أنه ألغى امتيازات تجارية ممنوحة لإثيوبيا بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان في حملتها العسكرية في إقليم تيغراي.

وأعربت إثيوبيا التي مارست ضغوطا في الأسابيع الأخيرة للبقاء في إطار “قانون النمو والفرص المتاحة في أفريقيا” (أغوا)، عن “خيبة أمل كبيرة” من جراء القرار.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص إلى منطقة القرن الأفريقي جيفري فيلتمان شدد، الثلاثاء، على أن واشنطن تعارض ”تقدّم جبهة تحرير شعب تيغراي باتجاه أديس أبابا وكل محاولة منها لمحاصرة العاصمة“.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية حذَّرت، عبر موقعها الإلكتروني، مواطني الولايات المتحدة، من السفر إلى إثيوبيا بسبب ”النزاع المسلح والاضطرابات المدنية وانقطاع الاتصالات وانتشار الجريمة، واحتمالية وقوع هجمات إرهابية“، حسب ما ورد في تحذير من المستوى الرابع.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC