عاجل

آيكوم اليابانية: نحقق بتقارير عن انفجار أجهزة لاسلكية تحمل شعار الشركة في لبنان

logo
أخبار

بيدرسون ينتقل من دمشق إلى بيروت ويبحث مع عون ملف اللاجئين السوريين

بيدرسون ينتقل من دمشق إلى بيروت ويبحث مع عون ملف اللاجئين السوريين
13 ديسمبر 2021، 1:07 م

بحث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا السفير غِير بيدرسون ملف اللاجئين السوريين في لبنان، خلال لقائه، اليوم الاثنين، الرئيس ميشال عون.

وقال بيدرسون إن مسألة عودة اللاجئين السوريين الذين يعيشون حاليًا في لبنان إلى بلدهم تندرج في أولويات اهتمامات المنظمة الدولية.

وأعرب بيدرسون خلال لقائه الرئيس اللبناني في قصر بعبدا عن "تقدير الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للرعاية التي تقدمها الدولة اللبنانية للنازحين السوريين الموجودين على أراضيها، رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها لبنان في الظرف الراهن"، بحسب ما أوردته الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان.

وأطلع المبعوث الأممي الرئيس اللبناني على المعطيات المتصلة بالتحرك الذي يقوم به والمحادثات التي أجراها مع المسؤولين السوريين، أمس، مشيرًا إلى أنها "تهدف إلى إيجاد السبل الكفيلة بوضع حلول للأزمة السورية الراهنة".

وأوضح بيدرسون أن "الأمم المتحدة تعمل على إيجاد الطرق الملائمة لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم، وهي تضع هذه المسألة في أولويات اهتماماتها خلال المداولات الجارية في جنيف، والتي دعي لبنان إلى المشاركة فيها".

وأضافت الوكالة اللبنانية أن الرئيس عون أبلغ السفير بيدرسون أن "على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤوليته في تسهيل عودة النازحين السوريين في لبنان إلى بلادهم، لا سيما وأن معظم المناطق السورية أصبحت آمنة، وفي إمكان هؤلاء النازحين العودة إلى أراضيهم ومنازلهم والعيش فيها، بدلًا من الاتكال على المساعدات التي تصلهم من المنظمات الدولية".

وعرض الرئيس اللبناني للمبعوث الأممي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يعيشها اللبنانيون، لافتًا إلى "أن عبء النزوح السوري أُضيف إلى هذه الصعوبات".

يذكر أن أسلوب تعاطي غالبية الأفرقاء اللبنانيين مع ملف النزوح السوري خضع على مدى الأعوام العشرة الماضية لمزاجية الكيدية السياسية التقليدية في البلد بين فريق "8 آذار"، الذي دعا إلى تأمين العودة الآمنة والطوعية للنازحين السوريين إلى ديارهم، بموجب المبادرة الروسية التي تمّ طرحها قبل عدة أعوام، وفريق "14 آذار" الذي اشترط إعادة هؤلاء النازحين بعد ضمان التوصل إلى المرحلة الانتقالية الكفيلة بـ"الإطاحة" بحكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC