عاجل

بدء جلسة الحكومة الإسرائيلية المصغرة في مقر وزارة الدفاع بعد تأجيلها لساعات

logo
أخبار

التحالف: السعودية جاهزة لاستقبال الإغاثة بعد إغلاق الحوثيين مطار صنعاء

التحالف: السعودية جاهزة لاستقبال الإغاثة بعد إغلاق الحوثيين مطار صنعاء
21 ديسمبر 2021، 1:26 م

قال التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الذي تقوده المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء، إن "المطارات السعودية جاهزة لاستقبال الطائرات الإغاثية في ظل إغلاق الحوثيين مطار صنعاء".

وأكد التحالف حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية عبر حسابها على موقع "تويتر"، أن "الحوثيين أغلقوا مطار صنعاء أمام طائرات المنظمات الأممية والدولية بدءاً من ١٩ ديسمبر (شهر كانون الأول)".

وأشار التحالف إلى أن "المطارات اليمنية خيار لوجهة طائرات الإغاثة، وجارٍ التنسيق مع الحكومة اليمنية"، مؤكدًا استعداده "لنقل الإغاثة الإنسانية من نقاط الوصول للداخل اليمني بإشراف الأمم المتحدة".




وكان التحالف قد أعلن يوم الإثنين، أنه وجه ”ضربات جوية دقيقة ومحدودة لأهداف مشروعة في مطار صنعاء الدولي“، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأشار  التحالف إلى أنه أسقط ”الحماية لمواقع محددة في مطار صنعاء بما يتوافق مع القانون الإنساني الدولي“.



وقبل ذلك، كان التحالف قد طلب من المدنيين والعاملين في المنظمات الدولية والإنسانية إخلاء مطار صنعاء بشكل فوري.

وأعلن أنه دمر فجر الإثنين طائرة مسيرة حاولت استهداف المدنيين في مطار الملك عبدالله في جازان جنوب المملكة، مشيرا إلى أن الطائرة المفخخة انطلقت من مطار صنعاء الدولي لاستهداف المدنيين.

وشن التحالف عملية استهدف خلالها مواقع عسكرية في صنعاء بعد رصده تهديدًا وشيكًا من مطار صنعاء الدولي الذي تستخدمه ميليشيات الحوثيين المدعومة من إيران لأغراض عسكرية عدائية.

وأوضح التحالف أنه رصد انطلاق تهديد وشيك باستخدام المسيرات من مطار صنعاء الدولي، مضيفا أن ”استخدام مطار صنعاء لمهاجمة المدنيين يضع لنا خيارات عملياتية مشروعة قانونيًا“، مؤكدًا أنه مازال يمارس ضبط النفس، وأي تحرك عملياتي سيكون في هذا الإطار.

وأضاف التحالف أنه استجابة للتهديد بتوجيه ضربات جوية لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء، طالبا من المدنيين عدم التجمع أو الاقتراب من المواقع المستهدفة.

وأكد التحالف العربي، في بيان له، أن العملية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وذكر أن العملية في صنعاء دمرت مواقع لنشاط الطائرات المسيرة ومخازن للأسلحة، مشيرا إلى أنه دمر ورشتين لتجميع وتفخيخ المسيرات في مديرية بني الحارث.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC