logo
أخبار

انفجار ضخم يهز منطقة النبي شيت شرقي بعلبك بلبنان

انفجار ضخم يهز منطقة النبي شيت شرقي بعلبك بلبنان
28 ديسمبر 2021، 7:47 ص

أفادت تقارير لبنانية، اليوم الثلاثاء، بسماع دوي انفجار في جرود بلدة النبي شيت شرقي بعلبك، بمحافظة سهل البقاع.

وأظهرت لقطات فيديو تداولها معلقون على وسائل التواصل الاجتماعي، أعمدة دخان تتصاعد فوق منطقة جبلية.

وقالت "الوكالة الوطنية للإعلام" الرسمية، إن "صوت انفجار هز منطقة النبي شيت وجوارها، ناجم عن تفجير مخلفات ذخائر قديمة في جرود السلسلة الشرقية قرب الحدود اللبنانية -السورية".

وأفادت مصادر لبنانية بأن التفجير كان لمخلفات ذخائر في أحد مخازن السلاح التابعة لتنظيم حزب الله، دون صدور بيان من طرف الحزب حول الانفجار.

من جهتها، قالت قناة الجديد اللبنانية، إن "الانفجار الذي حصل في جرود بلدة جنتا شرقي بعلبك على السلسلة الشرقية، ناتج عن تفجير صاروخ قديم من مخلفات اجتياح عام  1982، سقط على الحدود اللبنانية السورية ولم ينفجر في حينها".

وكان لبنان قد شهد انفجارا هائلا، قبل أسابيع، وقع في مخيم البرج الشمالي في أحد مخازن الأسلحة التابعة لحركة حماس، وهو ما نفت الحركة مسؤوليتها عنه في بيان رسمي.

وأسفر الانفجار عن وقوع قتيل من عناصر حركة حماس وعدد من الإصابات، فيما حمّلت فصائل فلسطينية، الحركة الإسلامية، المسؤولية عن الانفجار وتدهور الوضع في المخيم.

وتسيطر فصائل فلسطينية مسلحة، من بينها حماس وحركة فتح، فعليا على ما يقرب من عشرة مخيمات فلسطينية في البلاد، لا تدخلها السلطات اللبنانية حسب المتعارف عليه.

وكانت ردود الفعل الإسرائيلية في الإعلام العبري ومواقع التواصل الاجتماعي لافتة؛ عقب انفجار "البرج الشمالي"، وتركزت على أن حركة حماس تعمل على تعزيز قوتها وتواجدها في جنوب لبنان؛ لتفتح جبهة جديدة ضد إسرائيل، ولتشكل سندا ودعما لمنظمة حزب الله.



ولم يكن الحديث منصبا في إسرائيل، خلال السنوات الماضية، على نظرية بناء جبهة عسكرية جديدة في الجنوب اللبناني من قبل حماس، إذ تركز الحديث هناك على قاعدة ثابتة تقوم على منع إيران وحزب الله من بناء جبهة جديدة تطل على شمال إسرائيل من جانب سوريا.


ومع أن وقائع سابقة جذبت أنظار الإسرائيليين إلى هذا الملف، مثل تلك التي تخللت عملية ”حارس الأسوار“ الإسرائيلية على قطاع غزة، في أيار/ مايو الماضي، بيد أن الانفجار الأخير ربما يشكل بداية لرواية إسرائيلية ثابتة عن خطر الجبهة التي تعمل حماس على تأسيسها على الحدود الشمالية، بحسب الإعلام العبري.


logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC