logo
أخبار

الكاظمي يعلن انتهاء المهام القتالية للتحالف الدولي في العراق

الكاظمي يعلن انتهاء المهام القتالية للتحالف الدولي في العراق
29 ديسمبر 2021، 12:41 م

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الأربعاء، انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي في بلاده، مشيراً إلى أن دورها أصبح يقتصر على المشورة والدعم.

وقال الكاظمي في تغريدة عبر "تويتر": إن "المهام القتالية للتحالف الدولي انتهت، وتم استكمال خروج كل قواته ومعداته القتالية خارج العراق، وأصبح دور التحالف يقتصر على المشورة والدعم حسب مخرجات الحوار الإستراتيجي".

وأضاف رئيس الوزراء العراقي: "‏نشكر دول وقيادة التحالف الدولي وجيراننا وشركاءنا في الحرب ضد داعش ونؤكد جاهزية قواتنا للدفاع عن شعبنا".

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة، مؤخرا خلو قاعدتي "حرير" الجوية في محافظة أربيل في إقليم كردستان، و"عيد الأسد" في الأنبار، من قوات التحالف القتالية، حسب الوكالة العراقية الرسمية.

وتوصلت بغداد وواشنطن، في 26 يوليو/تموز الماضي، إلى اتفاق يقضي بانسحاب القوات الأمريكية القتالية من العراق بحلول نهاية العام الجاري، في حين سيبقى عدد غير معلوم من القوات الأمريكية لتقديم المشورة وتدريب القوات العراقية.‎

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، آنذاك، أن الولايات المتحدة ستنهي بحلول نهاية العام مهمتها القتالية لتباشر مرحلة جديدة من التعاون العسكري مع بغداد.

وعادت القوات الأمريكية إلى العراق بعد خروجها منه، العام 2011، استنادًا إلى ”اتفاقية الإطار الإستراتيجي“، بعد سيطرة تنظيم داعش على أجزاء كبيرة من الأراضي العراقية 2014.

وتمكنت القوات الأمريكية والعراقية من طرد التنظيم من كل مناطق سيطرته في البلاد، بعد شنها آلاف الغارات الجوية، وتقديمها التدريب والمعدات العسكرية للجيش والقوات المسلحة العراقية الأخرى.

وتشكك الفصائل المسلحة والأحزاب الموالية لإيران في الانسحاب الأمريكي من البلاد، وتروج على الدوام، بأنه انسحاب شكلي، بهدف تأجيج الرأي العام، ومحاولة إيجاد ذرائع للبقاء، في ظل المطالبات المتصاعدة حول ضرورة إنهاء وجود تلك الفصائل.

وتعرضت المنطقة الخضراء وسط العاصمة العراقية بغداد قبل أيام لهجوم بالصواريخ، ما اعتبرته أوساط إعلامية رسائل من الفصائل المسلحة، تجاه ملف الانسحاب الأمريكي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC