عاجل

وسائل إعلام: رشقة صاروخية جديدة من جنوب لبنان تجاه الجليل الأعلى 

logo
أخبار

أردوغان لزيلينسكي: أثمن مشروع فتح طريق بحري للصادرات الزراعية

أردوغان لزيلينسكي: أثمن مشروع فتح طريق بحري للصادرات الزراعية
30 مايو 2022، 3:28 م

قال مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الرئيس قال لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في اتصال هاتفي اليوم الاثنين، إنه يثمن مشروع فتح طريق بحري آمن لتصدير السلع الزراعية الأوكرانية.

وذكر المكتب في بيان "أوضح أردوغان أنه يثمن بشكل خاص مشروع إنشاء طريق بحري آمن لتصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية"، وعبر عن ترحيبه، من حيث المبدأ، بفكرة جعل إسطنبول مقرا "لآلية مراقبة" بين موسكو وكييف والأمم المتحدة.

وفي السياق، قال الكرملين في بيان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي اليوم الاثنين، بأن روسيا مستعدة لتسهيل العبور البحري غير المقيد لصادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية بالتنسيق مع تركيا.

ويصل نصيب روسيا وأوكرانيا معا من صادرات القمح العالمية إلى 29 %، أغلبها عبر البحر الأسود، ومن صادرات زيت دوار الشمس العالمية 80 %، كما أن أوكرانيا مُصدّر كبير للذرة.المحادثة الهاتفية مع أردوغان.وأضاف الكرملين: "خلال مناقشة الوضع في أوكرانيا، تم التأكيد على ضمان الملاحة الآمنة في البحر الأسود وبحر آزوف، والقضاء على التهديد من الألغام في مياههما".وتابع البيان "أشار فلاديمير بوتين إلى استعداد الجانب الروسي لتسهيل العبور البحري غير المقيد للبضائع بالتنسيق مع الشركاء الأتراك. وهذا ينطبق أيضا على صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية".وتسبب غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط  الماضي في اضطرابات في سوق الحبوب مما دفع العقود الآجلة للقمح في بورصة شيكاجو إلى الوصول لمستويات ارتفاع قياسية في مارس آذار، وسط مخاوف بشأن الإمدادات.وتتوقع موسكو محصولا قياسيا هذا العام وشحن الصادرات من موانئ روسيا المفتوحة على البحر الأسود، بينما تظل الموانئ الأوكرانية تحت حصار البحرية الروسية.
logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC