الجيش الإسرائيلي يعلن إطلاق حزب الله 300 صاروخ باتّجاه إسرائيل اليوم

logo
أخبار

توحيد الجيش ورئيس أركان واحد.. تفاصيل لقاء الناظوري والحداد في ليبيا

توحيد الجيش ورئيس أركان واحد.. تفاصيل لقاء الناظوري والحداد في ليبيا
19 يوليو 2022، 8:35 ص

اتفقت القيادات العسكرية من الجيش الوطني الليبي، والقيادات من الغرب الليبي، على بدء تحديد خطوات توحيد المؤسسة العسكرية، وأكدوا على ضرورة تسمية رئيس أركان موحد للجيش.

وذكر موقع "بوابة الوسط" الليبي، أن "قادة الجيش اتفقوا على الشروع في تحديد الخطوات الواقعية لتوحيد المؤسسة العسكرية، كما ناقشوا ضرورة تسمية رئيس أركان واحد للمؤسسة العسكرية".

وقالت القيادات العسكرية في بيان ختامي صدر عقب محادثات جرت بحضور رئيس أركان الجيش الفريق أول عبد الرزاق الناظوري، ورئيس أركان المنطقة الغربية اللواء محمد الحداد، إنه "تقرر تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة ملف المحتجزين والمفقودين".

وحضر الاجتماع أيضا أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة "5+5"، وعدد من مديري الإدارات والهيئات العسكرية.

ونص البيان المشترك على ضرورة "إقرار تفعيل القوة المشتركة التي اتفق عليها سابقا في اتفاق في وقف إطلاق النار".

كما اتفق الحاضرون على "وضع أسس تبادل وتوحيد البيانات والتنسيق في الأعمال بين رئاسات الأركان النوعية والإدارات المختلفة، فضلا عن الاتفاق على وضع برامج تدريب مشتركة".

وكان أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، قد دعوا في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

وأصدرت اللجنة العسكرية المشتركة المجتمعة لليوم الثاني على التوالي في العاصمة الليبية بحضور الناظوري وحداد، بيانا دعت فيه إلى ضرورة إبعاد المؤسسة العسكرية عن التجاذبات السياسية.

وأكد البيان الذي نشرته اللجنة على صفحتها على فيسبوك "استمرار وقف إطلاق النار، وضرورة النأي بالمؤسسة العسكرية عن التجاذبات السياسية".

وحسب البيان، فقد تمحور اللقاء حول الاستمرار في المسار العسكري فيما يتعلق بمهام اللجنة، التي تناولت أيضا آلية بدء توحيد بعض الإدارات والهيئات العسكرية.

وكانت اللجنة قد ناقشت أمس الإثنين، استكمال خطوات توحيد المؤسسة العسكرية، إضافة إلى بحث بعض الملفات الأخرى، منها "تذليل الصعوبات التي تواجه عملها"، وملف تأمين الحدود، في إطار مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

والتقى الناظوري والحداد في سرت للمرة الأولى في الـ11 من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، حيث أكدا حينها ضرورة توحيد المؤسسة العسكرية، في إطار حل ليبي- ليبي، ثم بعدها بأقل من شهر اجتمعا مجددا، وصدر عن اللقاء بيان مقتضب أشار إلى أنهما "بحثا عددا من الموضوعات ذات الطابع العسكري، بحضور عدد من المسؤولين العسكريين".

وفي الـ20 من حزيران/ يونيو الماضي، حضر الطرفان اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" في العاصمة المصرية القاهرة، وأعلنا الاتفاق على أهمية "توحيد المؤسسة العسكرية وبناء جيش قوي بعيدا عن التجاذبات السياسية من خلال تشكيل لجان مشتركة لهذا الغرض".

وأثنى الفريق محمد الحداد في كلمة له خلال الاجتماعات على عمل اللجنة العسكرية الليبية المشتركة؛ لما قامت به من خطوات إيجابية نحو تحقيق الاستقرار المنشود، مؤكدا أن المؤسسة العسكرية تدعم تطلعات الشعب الليبي في إنشاء دولة مدنية عبر التداول السلمي للسلطة، وأهمية عودة النازحين، واحتواء الجميع لرأب الصدع.

وقد أكد الفريق عبد الرزاق الناظوري في كلمة له خلال الاجتماعات ضرورة توحيد المؤسسة العسكرية، وإخراج المرتزقة، ودمج المجموعات المسلحة حسب رغبتهم في مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية والمدنية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC