انفجار صواريخ اعتراضية إسرائيلية في أجواء قرى القطاع الأوسط بجنوب لبنان

logo
العالم العربي

"حزب الله" يقر باغتيال قائد وحدته الجوية محمد سرور

"حزب الله" يقر باغتيال قائد وحدته الجوية محمد سرور
إحدى الغارات الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبيةالمصدر: رويترز
26 سبتمبر 2024، 9:51 م

أقرت ميليشيا "حزب الله" بمقتل القيادي محمد سرور في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، بحسب "فرانس برس".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن اغتيال محمد حسين سرور، قائد الوحدة الجوية التابعة لـ"حزب الله"، يوم الخميس، في إطار سلسلة عمليات استهدفت قيادات الحزب خلال التصعيد الأخير بين الجانبين.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية تفاصيل عن العملية، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صدّق على عملية اغتيال سرور من على متن طائرة كانت تقله إلى نيويورك، حيث سيلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

أخبار ذات علاقة

هاتف من نتنياهو أطلق 3 صواريخ.. هكذا اغتالت إسرائيل محمد سرور

وفي وقت سابق، أكد البيت الأبيض أنّ النداء الدولي لوقف إطلاق النار في لبنان أُطلق بـ"التنسيق" مع إسرائيل، بينما رفضت الأخيرة في وقت لاحق مقترح هدنة مع "حزب الله".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار للصحافيين إنّ "البيان نُسِّق بالفعل مع الجانب الإسرائيلي"، مضيفة أنّ المحادثات تتواصل خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكشفت مصادر دبلوماسية، الخميس، عن خطة فرنسية أمريكية لوقف التصعيد بين ميليشيا حزب الله وإسرائيل، تقوم على 3 مراحل.

وتعمل باريس وواشنطن على إعادة إحياء الجهود الدبلوماسية لخفض التوتر بين إسرائيل وحزب الله، سعيًا لتحقيق هدنة مؤقتة تمهد لوقف إطلاق نار دائم بين الجانبين.

ووفقًا لمصادر دبلوماسية، تقترح الخطة المشتركة بين فرنسا والولايات المتحدة تنفيذ وقف إطلاق نار تدريجي عبر ثلاث مراحل، يبدأ بتهدئة مؤقتة، ثم يتبعها وقف دائم للعمليات العسكرية بين حزب الله وإسرائيل.

وتسعى باريس إلى إعادة طرح خطة خفض التصعيد على طاولة المفاوضات، إذ تعمل على صياغة نص جديد يسهل تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، الذي أُقر في أعقاب حرب لبنان عام 2006.

وتتضمن الخطة الفرنسية الأمريكية أيضًا دعوة لإزالة المواقع العسكرية التابعة لحزب الله من المنطقة الحدودية، بهدف تعزيز الاستقرار وتفادي أي اشتباكات مستقبلية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC