صفارات الإنذار تدوي في تل أبيب ومحيطها ووسط إسرائيل

logo
العالم العربي

مسؤول إسرائيلي سابق: غزو لبنان برا "أمر حتمي"

مسؤول إسرائيلي سابق: غزو لبنان برا "أمر حتمي"
غارات إسرائيلية على مدينة صور الساحلية جنوب لبنان الثلاثاءالمصدر: ا ف ب
24 سبتمبر 2024، 4:53 م

قال المستشار السابق للأمن القومي الإسرائيلي، إيال هولتا، إن الغزو البري للبنان "أمر حتمي" إذا استمر التصعيد على هذا النحو.

ونقل موقع "واللا" العبري عن هولتا دعوته إلى "استهداف البنية التحتية الثقيلة لتنظيم حزب الله؛ حتى لا يكون هُناك أي تهديد للجبهة الداخلية الإسرائيلية".

ووفقًا للموقع، أطلقت إسرائيل عملية "سهام الشمال" ضد أهداف حزب الله في لبنان؛ من أجل إعادة سكان الشمال إلى منازلهم.

أخبار ذات علاقة

مفوضية اللاجئين تندد بمقتل اثنين من موظفيها في غارات إسرائيلية على لبنان

 

وبحسب تقارير لبنانية، أرسلت طهران رسالة عبر الحرس الثوري إلى الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، تطلب فيها تجنب حرب شاملة مع إسرائيل في الوقت الراهن.

وقال هولتا: "إسرائيل لديها وضع عسكري وأمني ​​جيد في الساحة الشمالية بشكل عام فيما يتعلق بتوازن القوى في مواجهة حزب الله".

 وأردف أن "الهجمات الماضية في عمق لبنان مهمة للغاية، وتنضم إلى سلسلة من العمليات التي حدثت في الأيام العشرة الماضية".

وتابع: "لكن السؤال الآن هو ما إذا كانوا سيستفيدون من ذلك للتوصل إلى آلية لإنهاء الوضع في الجنوب كما هو الحال في الشمال، والتعامل مع الرهائن لاستكمال هذه الخطوة، فإسرائيل بشكل عام في مكان جيد ومستقر".

ضرب البنية التحتية الثقيلة لحزب الله

وأضاف: "من الأصعب بكثير التنبؤ بتحركات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

وأشار إلى أن "زعيم حركة "حماس"، يحيى السنوار، لم يكن راضيًا عن حجم الدعم الذي تلقاه من نصر الله، لكن هذه مشكلتهم".

وفيما يتعلق بقضية الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة "حماس" داخل قطاع غزة، قال هولتا: "أريد أن أذكر الجميع بأن لدينا مصلحة أيضًا في إنهاء الوضع في الجنوب وإطلاق سراح المختطفين، وإذا مات السنوار أو تم قطع الاتصال به، يعني ذلك أن شخصًا آخر هو الذي يتخذ القرارات".

وفيما يتعلق بوضع الحرب المستمر في الشمال، وأزمة السكان الذين تم إجلاؤهم، قال: "الحرب تنتقل إلى مرحلة أكثر أهمية بكثير، ومن المحتمل جدًا أنه إذا استمر هذا دون أن نتمكن من إنهاء الصراع، فسندخل في توغل بري للبنان، وآمل أن يكون محدودًا".

وتابع: "كلما دخلنا بريًا إلى لبنان أكثر وتعمقنا أكثر، يجب أن نعلم أن إنهاء السباق والخروج سيكون أكثر تعقيدًا، وإذا دخلت، عليك أن تعرف كيف تخرج، وفي ظل الظروف التي نشأت، نحتاج بالفعل إلى التحرك بقوة أكبر في لبنان".

واستطرد: "يجب أن نضرب البنية التحتية الثقيلة لحزب الله واحتياطيات الصواريخ، حتى لا يتمكن حزب الله من تهديد الجبهة الداخلية الإسرائيلية لفترة طويلة، ولن تتمكن إسرائيل من تطويق جميع حدود لبنان إلا بخلق ظروف تمنع استمرار التنظيم في تسليح نفسه بالأسلحة الإيرانية".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC