عاجل

الرئيس السوري يكلف وزير الاتصالات السابق بتشكيل الحكومة

logo
العالم العربي

الأمم المتحدة: 64 مفقودا جراء انهيار سد أربعات شرقي السودان

الأمم المتحدة: 64 مفقودا جراء انهيار سد أربعات شرقي السودان
فيضان سد أربعات شرقي السودانالمصدر: متداولة
29 أغسطس 2024، 8:23 م

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، الخميس، فقدان 64 شخصا جراء انهيار سد أربعات شرقي  السودان قبل أيام، الذي تسبب بمقتل 30 شخصا على الأقل، وفق السلطات المحلية.

وقال المكتب الأممي، في بيان، إن "الفيضانات تسببت بأضرار جسيمة في خط أنابيب المياه العذبة الذي يزود مدينة بورتسودان، وتسرب حوالي 5 ملايين متر مكعب من الطمي من السد، ما أثّر  بشدة على الزراعة وإمدادات المياه في المناطق المحيطة".

وأضاف البيان، بحسب وكالة "الأناضول"، أن "انهيار السد أسفر عن خسائر في الأرواح، وفقدان 64 شخصًا، وإلحاق أضرار بـ 84 بئرًا، وتدمير 20 قرية (مجاورة للسد)".

وأشار إلى أن "الضرر الذي لحق بالسد سيكون له تأثير كبير على إمدادات المياه العذبة إلى بورتسودان في الأشهر المقبلة".

وذكر أن فريقا من وكالات الأمم المتحدة ومنظمات محلية وجمعية الهلال الأحمر السوداني واللجنة الدولية للصليب الأحمر، أجرى تقييمًا أوليًا لموقع السد على طول الضفاف الغربية.

وتشير النتائج التي توصلت إليها البعثة إلى التأثير الشديد لمياه الفيضانات على البنية التحتية الحيوية والمجتمعات المحلية، حسب البيان نفسه.

وأردف: "لم تتمكن البعثة إلا من زيارة الضفة الغربية للسد، إذ أشارت التقارير إلى أن بعض المجتمعات لا تزال محاصرة على الضفة الشرقية؛ بسبب ارتفاع مستوى المياه".

أخبار ذات علاقة

السودان... انهيار سد أربعات يعزل المناطق المنكوبة عن العالم

وتهطل الأمطار في السودان مع بداية يونيو/حزيران حتى أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام.

وتتزامن أضرار السيول هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، مخلفة نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء؛ بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC