والا: صافرات الإنذار دوت لأول مرة في قيسارية حيث كان نتنياهو يتواجد في منزله هناك

logo
العالم العربي

بعد تفجيرات "البيجر" .. ما المخاطر التي ينطوي عليها العالم المترابط؟

بعد تفجيرات "البيجر" .. ما المخاطر التي ينطوي عليها العالم المترابط؟
أجهزة اتصال لا سلكيةالمصدر: رويترز
23 سبتمبر 2024، 4:17 م

أثار الهجوم الإسرائيلي على أجهزة الاتصالات اللاسلكية لميليشيا حزب الله تساؤلات حول المخاطر والفرص التي ينطوي عليها العالم المترابط.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن عملية "تشوتسباه"، التي يُعتقد أن الموساد دبرها، أدت إلى تدمير أجهزة بيجر واتصالات لاسلكية يستخدمها "حزب الله"، ما أسفر عن سقوط ضحايا وجرحى. 

واعتبرت الصحيفة أن هذه العملية تأتي ضمن سلسلة من العمليات الجريئة التي قام بها الموساد، والتي تظهر تأثير البرمجيات في الحروب الحديثة. 

ولفتت إلى أن الجنود الروس سرقوا معدات جون ديري من أوكرانيا في عام 2022، ليكتشفوا أن الجرارات المتصلة بالإنترنت يمكن تعطيلها عن بُعد، وفي الوقت نفسه، حظرت الحكومة الصينية سيارات تسلا في مواقع مختلفة بسبب مخاوف أمنية.

كما قامت مجموعات ترعاها الدولة الصينية بزرع برمجيات خبيثة في البنية التحتية الحيوية في الولايات المتحدة، مما يشكل مخاطر كبيرة. 

وأكدت الصحيفة أن الطبيعة المترابطة للإنترنت تشكل تهديدات للبنية التحتية الحيوية، مثل شبكات الطاقة والموانئ، مع احتمال حدوث فوضى واسعة النطاق، لذا ينظر أمين عام الحزب الشيوعي الصيني، شي جين بينغ، إلى التكنولوجيا على أنها خط المواجهة في المنافسة الدولية، ويدعو إلى هيمنة التكنولوجيا الصينية على المنتجات الأمريكية. 

ولمكافحة ذلك، من الضروري بناء كومة من التكنولوجيا في العالم الحر مع حلفاء موثوق بهم، وفق "وول ستريت جورنال". 

وأكدت أن الحزب الشيوعي الصيني يعطي الأولوية للسيطرة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، والاستفادة منها لأغراض السيطرة الاجتماعية والأغراض الأمنية، الأمر الذي يدفع الولايات المتحدة للتركيز على بناء منظومة تكنولوجية آمنة لمواجهة طموحات "النظام الاستبدادي".

ولفت تقرير الصحيفة إلى أن تعزيز القاعدة الصناعية التكنولوجية الأمريكية وتعزيز قابلية التشغيل البيني مع الحلفاء أمر بالغ الأهمية للتفوق على الصين. 

وقال إن اتفاقية أوكوس مع أستراليا والمملكة المتحدة تقدم فرصًا للتطوير التكنولوجي المشترك، رغم أن التحديات لا تزال قائمة في تخفيف قيود التصدير.

أخبار ذات علاقة

"قنبلة في جيبك".. إسرائيل تفتح جبهة "حرب التكنولوجيا" ضد حزب الله (فيديو إرم)

 وأوضح التقرير أن تمكين منظومة تصنيع مشتركة محددة بالبرمجيات ومدعومة بمجموعة تكنولوجيا العالم الحر، هو أمر أساس لتحالف أكثر أمنًا وازدهارًا بقيادة الولايات المتحدة.

وحذرت "وول ستريت جورنال" من أن يؤدي الفشل في القيام بذلك إلى هيمنة التكنولوجيا الشمولية للصين، مما يؤدي إلى مشهد عالمي مجزأ وعدائي، مؤكدة ضرورة أن تعطي الولايات المتحدة وحلفاؤها الأولوية للابتكار والتعاون التكنولوجي للحفاظ على ميزة تنافسية في المشهد الجيوسياسي المتطور.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC