"حزب الله" يتبنى استهداف مقار وثكنات عسكرية إسرائيلية بصواريخ الكاتيوشا

logo
العالم العربي

تصعيد "حزب الله" في نهاريا هل يفتح "باب الجحيم" على لبنان؟

تصعيد "حزب الله" في نهاريا هل يفتح "باب الجحيم" على لبنان؟
خلال اجتماع تقييم الوضعالمصدر: منصات الجيش الإسرائيلي
09 سبتمبر 2024، 4:45 م

اتخذ التصعيد العسكري بين "حزب الله" اللبناني وإسرائيل، اليوم الاثنين، منحى خطيراً، بعد إطلاق الميليشيا طائرات مسيرّة وصلت مستوطنة "نهاريا" القريبة من مدينة عكا؛ واستهدفت إحداها برجاً سكنياً.

وضربت المسيّرة شقة في الطابق 14 من البرج السكني المستهدف، وهو ما وثقته مقاطع فيديو تم تداولها، وكان المشهد بالغ التأثير، خاصة في الأوساط الإسرائيلية التي أحست بالفعل بخطورة الحدث.

وتعالت  في إسرائيل، عقب الهجوم، بشدة، أصوات تطالب بتوجيه رد قاصم لميليشيا "حزب الله"، لا تقوم له قائمة بعدها.

وبالتزامن مع ذلك حذرت القناة 12 العبرية من أنه "إذا استمرت كافة المباني في بيروت على حالها بعد ضربة نهاريا، وكأن شيئًا لم يحدث، فلن يتغير شيء".

من جهته، قال المحلل السياسي الإسرائيلي ألموغ بوكير: "إذا بقيت جميع المباني في بيروت على حالها بعد انفجار المسيّرة في نهاريا، وكأن شيئًا لم يحدث، فلن يتغير شيء".

وأضاف: "كما حدث لغزة كذلك يجب أن يحدث للبنان، علينا أن نختار حيًا في بيروت، ونمنح السكان 24 ساعة للإخلاء ثم ننسفه، شيء ما يجب أن يتغير، وإذا لم يحدث تغيير فإن كابوس غلاف غزة سيحدث لسكان الشمال".

وسادت حالة من الفزع بين الإسرائيليين في نهاريا خلال الهجوم، حيث وثقت مشاهد عائلات وأطفال وطلبة يهرعون إلى الملاجئ المحصنة.

وبعد الهجوم، أكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هاليفي أن استهداف "حزب الله" عمارة سكنية في نهاريا "حادث خطير"، مشيرا إلى أن "الجيش يعمل بقوة في الشمال، وفي حالة تأهب عالية".

واختتم رئيس الأركان اجتماعاً لتقييم الوضع على الساحة الشمالية مع أعضاء "منتدى هيئة الأركان العامة"، لافتاً إلى أن "الجيش لديه خطط عملياتية جاهزة، وهو مستعد لأداء كل مهمة يُكلف بها".

والتقى هاليفي قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي الجنرال مايكل إريك كوريلا، الذي وصل إسرائيل، في وقت سابق الأحد، لإجراء تقييم للوضع وبحث التهديدات القائمة، مع التركيز على الساحة الشمالية من لبنان وإيران.

وزار الجنرال مقر قيادة المنطقة الشمالية في جيش الدفاع برفقة قائد المنطقة الشمالية في جيش الدفاع، الميجر جنرال أوري غوردين، وأجرى تقييمًا للوضع في غرفة العمليات الخاصة بالقيادة، إذ طُرحت عليه هناك الخطط العملياتية لجيش الدفاع في لبنان. 

وأغارت طائرات ومروحيات حربية إسرائيلية، الليلة الماضية، على مبان عسكرية ومنصة صاروخية تابعة لميليشيا "حزب الله" في كفركلا والطبية وحانين ويارين جنوبي لبنان. 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC