logo
العالم العربي

اغتيال مهندس"احتلال الجليل".. إسرائيل تكشف تفاصيل ضربة بيروت

اغتيال مهندس"احتلال الجليل".. إسرائيل تكشف تفاصيل ضربة بيروت
متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاريالمصدر: AFP
20 سبتمبر 2024، 5:53 م

كشفت إسرائيل تفاصيل جديدة عن قيادات "قوة الرضوان" التابعة لحزب الله المستهدفة في الهجمات الأخيرة، مشيرة إلى أنهم "مهندسو خطة احتلال الجليل" وهي خطة مشابهة لهجوم السابع من أكتوبر الذي شنته حماس على مستوطنات غلاف غزة.

وفي بيان أمام الإعلام، صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، أن الوضع الحالي لم يشهد تغييرًا في تعليمات قيادة الجبهة الداخلية، مؤكدًا على حالة التأهب القصوى للجيش، مع وعد بإبلاغ الجمهور فور حدوث أي تغيير.

ودعا هاغاري المواطنين إلى اليقظة والحذر، مشيرًا إلى أن إسرائيل تمر بمرحلة توتر أمني مع محاولات متوقعة من الأعداء لاستفزازها. 
ولم يعلق على تساؤلات حول إمكانية استهداف الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله.

في البيان نفسه، أكد الجيش الإسرائيلي مقتل إبراهيم عقيل، أحد كبار قادة حزب الله، مشيرًا إلى دوره كمهندس لخطة "احتلال الجليل" التي وضعها الحزب بهدف اقتحام مناطق داخل إسرائيل واحتلال مستوطنات شمالية.

وتولى عقيل رئاسة العمليات العسكرية لحزب الله منذ 2004، وكان مسؤولًا عن الهجمات القتالية ونيران المضادات للدبابات والدفاع الجوي.

ووفقًا للمصادر العسكرية الإسرائيلية، بدأ عقيل مسيرته ضمن آلية الجهاد الإسلامي التابعة لحزب الله في الثمانينيات، والتي نفذت هجمات ضد مصالح دولية ومدنيين في عدة دول.

كما كان قائدًا لقوة الرضوان، ومسؤولًا عن عدة عمليات منها استهداف موقع أفيفيم الاستيطاني عام 2019، والهجوم في مجدو عام 2023، ومحاولة تسلل مسلحين من ميليشيا حزب الله إلى داخل إسرائيل لاغتيال مدنيين وجنود خلال حرب "السيوف الحديدية".

وقع الهجوم الأخير الذي استهدف عقيل في الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث أفادت تقارير بأن طائرة F-35 إسرائيلية أطلقت صاروخين على شقة، مما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة آخرين.

وأفادت تقارير ميدانية بحدوث دمار كبير في الموقع، حيث وصف شهود عيان الحادث بأنه كان أشبه بزلزال هز المباني، وسط حالة من الفوضى والذعر.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC