المرصد السوري: مقتل وإصابة 4 أشخاص باستهداف مسيرة لسيارة قرب جسر مصياف

logo
العالم العربي

لبنان.. من هو المرشح الأبرز لتولي منصب الرئيس؟

لبنان.. من هو المرشح الأبرز لتولي منصب الرئيس؟
الشغور الرئاسي في لبنان
04 أكتوبر 2024، 4:22 م

كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي الجمعة، أن قائد القوات المسلحة اللبنانية، الجنرال جوزيف عون، المدعوم من الولايات المتحدة وفرنسا، يبرز كأكثر المرشحين ترجيحًا لتولي منصب الرئيس اللبناني الشاغر منذ قرابة العامين.

وبحسب الموقع، تسعى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى استغلال الضربة الكبيرة التي تلقاها حزب الله، عقب مقتل زعيمه حسن نصر الله وعدد من قادته، للدفع نحو انتخاب رئيس جديد للبنان في الأيام المقبلة.

ولم يشهد لبنان وجود رئيس منذ نحو عامين، مما أدى إلى تفاقم الأزمات السياسية والاقتصادية في البلاد.

وتشير التقديرات إلى أن الضربات الإسرائيلية الأخيرة أسفرت عن مقتل أكثر من 1100 شخص، من بينهم مدنيون وأعضاء في حزب الله، إلا أن الحزب لم يعلن عن حجم خسائره بالتفصيل مؤخرًا.

وفقًا لتقرير "أكسيوس"، كان حسن نصر الله عقبة أمام انتخاب أي رئيس غير حليفه سليمان فرنجية، لكن مع تراجع نفوذ حزب الله، تعتقد واشنطن أن الفرصة سانحة لتقليص تأثير الحزب على السياسة اللبنانية بشكل كبير.

وتتوقع الولايات المتحدة أن تلعب القوات المسلحة اللبنانية دورًا محوريًا في أي تسوية سياسية بعد الحرب. ويرى المحللون أن هذه اللحظة تمثل فرصة حاسمة لإدارة بايدن لكسر الجمود السياسي الذي بدأ منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في أكتوبر 2022.

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن انتخاب رئيس جديد يجب أن يكون أولوية قصوى، حتى قبل التفكير في وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

ووفقًا لمصادر أمريكية، فإن مستشار الرئيس بايدن، آموس هوكشتاين، أبلغ رئيس الوزراء اللبناني بالوكالة نجيب ميقاتي أن الأولوية الآن هي لانتخاب رئيس، وليس لحل دبلوماسي فوري.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC