الإسعاف الإسرائيلي: 10 إصابات جراء إطلاق الصواريخ على حيفا وطبريا من بينها إصابات خطيرة

logo
العالم العربي

مجموعة السبع تبدي قلقها من تفجر الأوضاع في الشرق الأوسط

مجموعة السبع تبدي قلقها من تفجر الأوضاع في الشرق الأوسط
أشخاصا يقفون حول بقايا صاروخ باليستي ملقى في الصحراء، في ...المصدر: رويترز
03 أكتوبر 2024، 8:28 م

أعرب زعماء دول مجموعة السبع، مساء اليوم الخميس، عن "قلقهم العميق" جراء "تدهور الوضع" في الشرق الأوسط، محذرين من تصعيد قد يخرج عن السيطرة في المنطقة.

وأفاد بيان صادر عن المجموعة: "نحن، زعماء مجموعة السبع، نعرب عن قلقنا العميق إزاء تدهور الوضع في الشرق الأوسط، وندين بأشد العبارات هجوم إيران العسكري المباشر على إسرائيل".

وحذر البيان من "دورة خطيرة من الهجمات والردود الانتقامية تهدد بإذكاء تصعيد لا يمكن السيطرة عليه في الشرق الأوسط، وهو ما ليس في مصلحة أحد"، بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وتعيش المنطقة تطورات متسارعة، منذُ السابع من  تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، بعد أن شن مهاجمو حركة حماس هجومًا مباغتًا على إسرائيل، ردت عليه الأخير بحرب على قطاع غزة ما زالت مستمر إلى الوقت الراهن.

أخبار ذات علاقة

مجموعة السبع: النزاع الإقليمي ليس في مصلحة أحد

 

وأدت الحرب في قطاع غزة إلى مقتل وإصابة عشرات الآلاف وأزمة إنسانية غير مسبوقة، وسط مخاوف من خروج الوضع عن السيطرة في المنطقة.

ومنذُ منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، كثّفت إسرائيل ضرباتها ضد ميليشيا حزب الله اللبنانية، التي كانت فتحت جبهة "إسناد" لغزة وحماس في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وتقول الحكومة اللبنانية إن القصف الذي بدأ منذ 23 سبتمبر/ أيلول أدى إلى مقتل أكثر من ألف شخص ونزوح مئات الألوف من بيوتهم، وفق أرقام رسمية لبنانية.

أخبار ذات علاقة

إيران تتهم "مجموعة السبع" بالانحياز لإسرائيل

وفي سياق متصل، قال إسماعيل بقائي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان اليوم الخميس، إن إيران ترى أن تنديد مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى بهجومها على إسرائيل "متحيز وغير مسؤول".

وورد في البيان الصادر عن وزارة الخارجية الإيرانية أن المتحدث باسم الوزارة أشار إلى المسؤولية المؤكدة لدول مجموعة السبع، لا سيما الولايات المتحدة، عن زيادة انعدام الأمن وانعدام الاستقرار في غرب آسيا عن طريق تقديم الدعم التسليحي، والمالي، والسياسي للطرف المعتدي"، في إشارة إلى إسرائيل.

وذكرت الوزارة أنها استدعت السفيرين الألماني والنمساوي، اليوم الخميس، بعدما استدعت برلين وفيينا ممثلي إيران لإدانة هجوم طهران الصاروخي على إسرائيل.

وأضافت: "نعتقد أن الدول الأوروبية لو كانت قد اتخذت إجراءات فعالة وعملية في الوقت المناسب، ومن بينها قطع الدعم بالمال والسلاح، لأوقفت آلة القتل والإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني، ولما شهدنا مثل هذه المآسي".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC