عاجل

وسائل إعلام: نتنياهو يجري اليوم مشاورات مع رؤساء الأجهزة الأمنية في وزارة الدفاع

logo
العالم العربي

رئيس الموساد يصل روما للتفاوض مع "حماس"

رئيس الموساد يصل روما للتفاوض مع "حماس"
ديفيد برنياع رئيس الموساد الإسرائيليالمصدر: رويترز
28 يوليو 2024، 10:20 ص

قال الإعلام الإسرائيلي اليوم الأحد، إن رئيس جهاز الموساد "ديفيد بارنياع" وصل العاصمة الإيطالية روما للمشاركة في مفاوضات تبادل أسرى مع حركة حماس، وفق وكالة "الأناضول".

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، سيجتمع بارنياع مع رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" ويليام بيرنز، ورئيس وزراء قطر ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

أخبار ذات علاقة

"اجتماع روما الرباعي".. هل ينعش مفاوضات هدنة غزة؟

وقال موقع "واللا" العبري السبت، إن تل أبيب قدمت "مقترحها المحدث" إلى واشنطن، بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.

وقال الموقع، إن المقترح يتضمن المطالب الجديدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وعلى وجه الخصوص "إنشاء آلية رقابية تمنع عودة المسلحين من جنوب قطاع غزة إلى شماله".

وأضاف، "يعتقد كبار المسؤولين في فريق التفاوض والجهاز الأمني أن حماس لن تقبل هذا الشرط، وأن ذلك سيؤدي إلى أزمة في المحادثات".

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي كبير لم يسمه قوله، إن "المقترح الإسرائيلي المحدث يتضمن الإشارة إلى إنشاء آلية أجنبية للإشراف على منع مرور المسلحين والأسلحة من جنوب قطاع غزة إلى الشمال، لكن دون تفصيل كيفية عمل هذه الآلية، أو من سيكون المسؤول عنها".

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن المقترح المحدث يتضمن تغييرات في المواقع التي سيتم فيها إعادة انتشار قوات الجيش في قطاع غزة في المرحلة الأولى من الصفقة، بالإضافة إلى تحديد بقائها في محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر خلال تنفيذ المرحلة نفسها.

وحذّر مسؤولون إسرائيليون السبت، من أن مطالب نتنياهو الجديدة بشأن المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى تمثل "ضربة قاضية للمفاوضات".

أخبار ذات علاقة

خبراء: حماس "فشلت" بالحفاظ على سيطرتها الأمنية في غزة

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن أحد كبار المفاوضين الإسرائيليين في المحادثات الحالية دون تسميته، قوله إن نتنياهو يقود "عن عِلم إلى أزمة في المحادثات مع حماس في محاولة لتحسين المواقف".

وقال المسؤول إن "هذا يشكل مخاطرة غير محسوبة على حياة المختطفين (المحتجزين في غزة)".

ووفقا له، فإن "الطلب الإسرائيلي الجديد بإنشاء آلية تفتيش أمني وسط قطاع غزة لمنع مرور المسلحين إلى شماله يمثل ضربة قاضية للمفاوضات".

وأضاف المسؤول الكبير أن "فريق التفاوض أبلغ نتنياهو بأوضح طريقة ممكنة أنه لن يتم إيجاد آلية في الأسابيع المقبلة من شأنها أن تمنع مرور مسلحين تكون مقبولة لدى حماس".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC