logo
العالم العربي

ليبيا.. إحالة محافظ البنك المركزي إلى التقاعد بعد مغادرته البلاد

ليبيا.. إحالة محافظ البنك المركزي إلى التقاعد بعد مغادرته البلاد
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفيالمصدر: الأناضول
31 أغسطس 2024، 12:05 م

أفادت وسائل إعلام ليبية اليوم السبت، أن رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، أصدر قرارًا بإحالة محافظ البنك المركزي الصديق الكبير الموجود، خارج البلاد إلى التقاعد.

وعُلل سبب الإحالة الذي صدر عن المنفي بأن الكبير الذي يتولى منصب محافظ المصرف المركزي منذ عام 2011، بلغ السن القانونية.

وكان الصديق الكبير، قال إنه وموظفين كبارًا في البنك أجبروا على الفرار من البلاد "لحماية أرواحهم" من الهجمات المحتملة من قبل الميليشيات المسلحة، بحسب صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

أخبار ذات علاقة

ليبيا.. محافظ البنك المركزي يغادر البلاد "خوفاً على حياته"

 

ونقلت الصحيفة، عن الكبير قوله أمس الجمعة، إنها "تهدد وترعب موظفي البنوك، وفي بعض الأحيان تختطف أطفالهم وأقاربهم لإجبارهم على الذهاب إلى العمل".

وأضاف أن محاولات رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة لاستبداله غير قانونية، ولا تتوافق مع القرارات التي أجريت بتوافق مع الأمم المتحدة، التي تتطلب اتفاقًا بين حكومتي الشرق والغرب على أي محافظ بنك جديد.

ويشرف البنك المركزي الليبي على إدارة إيرادات النفط وميزانية الدولة ليُعاد بعد ذلك توزيعها بين المناطق المختلفة.

وتعاني ليبيا من انقسام سياسي منذ سنوات، وتحكمها في الغرب بطرابلس حكومة عبد الحميد دبيبة، وأخرى في بنغازي، شرقي البلاد، برئاسة أسامة حماد.

وزاد التوتر بعد أن أصدر رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، قرارًا باستبدال محافظ المصرف المركزي، وهي الخطوة التي رفضها البرلمان في الشرق.

وأغلقت الحكومة في الشرق قبل أيام حقول النفط جميعها، وأوقفت إنتاجه وتصديره، قائلة إن ذلك يأتي "على خلفية أحداث مصرف ليبيا المركزي".

أخبار ذات علاقة

برلمان شرق ليبيا: عودة تدفق النفط مرهونة باستئناف محافظ البنك المركزي مهامه

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC