إيران تعلن إلغاء الرحلات الجوية الليلة

logo
العالم العربي

استطلاع: ثُلث الإسرائيليين يعتبرون أنهم خسروا الحرب مع "حماس"

استطلاع: ثُلث الإسرائيليين يعتبرون أنهم خسروا الحرب مع "حماس"
إسرائيليون يحتجون لإنهاء الحرب وإطلاق سراح الرهائنالمصدر: رويترز
06 أكتوبر 2024، 1:37 م

أظهر استطلاع للرأي نُشر اليوم الأحد، أن أكثر من ثُلث الإسرائيليين يعتقدون أن تل أبيب خسرت الحرب مع حركة "حماس"، بعد عام من اندلاعها.

ووفق الاستطلاع الذي أجرته قناة "كان" التابعة لهيئة البث الرسمية الإسرائيلية، فإن 27% من المستجوبين قالوا إنهم يعتبرون أن إسرائيل انتصرت في الحرب.

ورأى 47% من مؤيدي الائتلاف الحكومي أن تل أبيب انتصرت في الحرب التي تخوضها مع "حماس" منذ سنة، فيما اعتبر 48% من معارضي الحكومة أن نتنياهو وحكومته فشلا في الحرب.

أخبار ذات علاقة

بعد عام على حرب غزة.. غوتيريش ينشد "إسكات البنادق" وتحرير الأسرى

 وكشف الاستطلاع أيضا أن نحو ربع الإسرائيليين فكروا في الهجرة إلى الخارج خلال العام الماضي؛ بسبب الأوضاع السياسية والأمنية الراهنة مع الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ عام، وجبهات القتال المفتوحة شمالا وجنوبا.

وجاء في الاستطلاع أن 23% من الإسرائيليين فكروا خلال العام المنصرم (منذ أكتوبر 2023 حتى أكتوبر 2024)، في مغادرة البلاد، بسبب الوضع السياسي والأمني الراهن.

وبحسب الاستطلاع، قال 67% من الإسرائيليين إنهم لم يفكروا في مغادرة البلاد، في حين امتنع الباقون عن الإجابة.

ووفق الاستطلاع، فإن 14% من مؤيدي الائتلاف الحكومي بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فكروا في المغادرة، مقابل 36% من مؤيدي أحزاب المعارضة الذين قالوا أيضا إنهم فكروا في الهجرة للخارج.

وأشار الاستطلاع إلى أن العلمانيين أكثر ميلا للمغادرة مقارنة باليهود الحريديم المتدينين.

وقالت قناة "كان"، تعقيبا على الاستطلاع، إن معدل الهجرة السلبية في إسرائيل كان واضحا حتى قبل نشوب الحرب الأخيرة في أكتوبر من العام الماضي، حيث كان عدد المغادرين يفوق عدد المهاجرين الجدد خلال السنوات الأخيرة.

وأشارت القناة الرسمية إلى أنه "على الرغم من عدم توفر بيانات رسمية للسنة الحالية (2024)، فيبدو أن هذا الاتجاه (الهجرة السلبية) مستمر، مما يشير إلى مشكلة أكبر قد تتفاقم إذا لم يتم التعامل معها بجدية"، وفق تعبيرها.

وتحل الاثنين، الذكرى الأولى لحرب غزة التي خلفت نحو 42 ألف قتيل وأكثر من 97 ألف جريح وفق آخر إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC