حزب الله: قصفنا مصنع المواد المتفجرة جنوب مدينة حيفا برشقة من الصواريخ

logo
العالم العربي

"وول ستريت جورنال": حراك أمريكي "جاد" لاختيار رئيس للبنان بـ"تهميش" حزب الله

"وول ستريت جورنال": حراك أمريكي "جاد" لاختيار رئيس للبنان بـ"تهميش" حزب الله
عناصر من حزب الله المصدر: متداولة
10 أكتوبر 2024، 7:23 ص

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الخميس، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تسعى لتهميش دور "حزب الله" في لبنان، مستغلة الحرب الإسرائيلية، وسط حراك جاد من قبل واشنطن لاختيار رئيس للبنان.

وذكرت الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، قولهم إن الإدارة الأمريكية تريد استغلال الهجوم الإسرائيلي على "حزب الله" كمقدمة لإنهاء هيمنة الجماعة المسلحة التي طال أمدها من خلال انتخاب رئيس لبناني جديد.

وقالت الصحيفة، في تقرير لها، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أجرى خلال الأيام الأخيرة اتصالات مع كل من مصر والسعودية وقطر، من أجل دعم انتخاب رئيس لبناني جديد.

ووقف الصحيفة، "أبلغ المسؤول الكبير في البيت الأبيض عاموس هوشستين، المسؤولين العرب أن إضعاف حزب الله بسبب الهجمات الإسرائيلية يجب أن يُنظر إليه على أنه فرصة لكسر الجمود السياسي المحتمل".

ولم تتمكن الأحزاب السياسية في لبنان، الذي يغرق في العديد من الأزمات منذ سنوات، من الاتفاق على رئيس جديد منذ أن ترك الزعيم السابق ميشال عون منصبه في نهاية فترة ولايته في عام 2022.

وتهدف المبادرة الأمريكية إلى معالجة الإحباط الناجم عن سنوات من أداء الحكومة غير الفعالة التي حالت دون إجراء إصلاحات ورسخت سلطة النخب السياسية في لبنان، بما في ذلك "حزب الله"، الذي يعدّ حزباً سياسياً مؤثراً أيضاً، وفق الصحيفة. 

وتقول "وول ستريت جورنال" إن "هذا الجهد يمثل تحولًا بعيدًا عن دعوات الإدارة قبل أسابيع فقط لوقف فوري لإطلاق النار، ويخشى البعض في البلاد والمنطقة أن يؤدي الضغط لتمكين مرشح الآن إلى اندلاع نوع من القتال الطائفي الذي مزق البلاد في الآونة الأخيرة".

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر قوله هذا الأسبوع: "ما نريد أن نراه من هذا الوضع، في نهاية المطاف، هو أن يتمكن لبنان من كسر قبضة حزب الله الخانقة التي كانت تسيطر على البلاد وإزالة فيتو الحزب عن الرئيس".


 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC