عاجل

ترامب: هاريس لم تفعل شيئاً لمكافحة معاداة السامية، والجامعات أصبحت أماكن خطيرة على الطلاب اليهود

logo
العالم العربي

لوموند: نتنياهو يخوض 3 حروب في غزة

لوموند: نتنياهو يخوض 3 حروب في غزة
جندي إسرائيلي في غزةالمصدر: رويترز
01 سبتمبر 2024، 6:02 ص

اعتبر تقرير نشرته صحيفة "لوموند" الفرنسية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخوض 3 حروب في قطاع غزة.

وأوضح التقرير أن إسرائيل تحاول إعادة احتلال غزة بطريقة مختلفة عن التدخلات العسكرية السابقة، وتحاول إفراغ شمال القطاع من سكّانه.

وبحسب "لوموند" فإن الحرب الأولى لنتنياهو هي الحرب الانتقامية ردًّا على هجوم حركة "حماس" وحلفائها في الـ7 من أكتوبر الماضي، حيث أطلقت حكومة نتنياهو موجة غير مسبوقة من التفجيرات ضد قطاع غزة، وأدى القصف المكثف للقطاع الفلسطيني، المعزول عن بقية العالم، إلى مقتل ما يقرب من ثمانية آلاف شخص في ثلاثة أسابيع، رغم اضطرار ثلثي السكان إلى الفرار من منازلهم للوصول إلى المناطق التي وصفها الجيش الإسرائيلي بأنها "آمنة".

ورغم أن الغالبية العظمى من الضحايا تم تسجيلها في وسط القطاع وشماله، فإنه لم تسلم أي منطقة من قطاع غزة حقًا، ورغم تحذيرات حلفاء إسرائيل رسميًّا من مخاطر الهجوم البري، فإن بنيامين نتنياهو ذهب أبعد من ذلك، حتى لو كان ذلك يعني الوقوع في الفخ الذي نصبته له حماس في غزة، وفقًا للصحيفة الفرنسية.

أخبار ذات علاقة

خبراء يكشفون أهداف نتنياهو من تعيين حاكم مدني لغزة

 

أمّا الحرب الثانية فهي حرب إعادة الاحتلال، وبحسب "لوموند" تختلف الحملة البرية التي شنتها إسرائيل في قطاع غزة في الـ27 من أكتوبر الماضي بشكل أساس عن التدخلات البرية السابقة التي ميزت حربي 2009 و2014 في غزة.

واعتبرت أنها "في الواقع عملية إعادة احتلال منهجية ومدمرة، تعتمد على سيطرة إسرائيل الكاملة على محور نتساريم الذي يمتد سبعة كيلومترات إلى البحر الأبيض المتوسط، وهو المحور الذي يقسم القطاع إلى قسمين إلى الجنوب من المدينة من غزة.

كما تحاول عملية إعادة الاحتلال الإسرائيلي تفريغ شمال قطاع غزة بأكمله من سكانه، رغم أن 300 ألف نسمة يرفضون المغادرة، وفقًا للصحيفة.
ويتركز غالبية سكان غزة الآن في جنوب القطاع، في منطقة رفح، على الحدود المصرية، وتصر الولايات المتحدة على أن الهجوم على رفح من شأنه أن يسبب كارثة إنسانية لا يمكن السيطرة عليها.

والعمليات العسكرية الجارية في رفح منذ مايو الماضي هي "الحرب الثالثة" التي تخوضها إسرائيل، وفق "لوموند" التي قالت إن طبيعة الصراع الدائر تغيرت مرة أخرى مع بدء عملية رفح.

ونقلت "لوموند" عن المؤرخ الإسرائيلي عمر بارتوف قوله إنه "من المستحيل الآن إنكار تورط إسرائيل بشكل منهجي في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وأعمال إبادة جماعية".

أخبار ذات علاقة

قبل أكثر من عام.. نتنياهو "تجاهل" تحذيرا داخليا تنبأ بنشوب حرب

 

وأوضحت الصحيفة أنه رغم تراجع معدلات القتلى جراء الحرب، فإنّ الصعوبة البالغة في إيصال المساعدات الإنسانية، بسبب إغلاق معبر رفح الحدودي، هي التي تثير مخاوف من الأسوأ بالنسبة إلى السكان الذين أنهكهم الجوع والحرمان وانتشار الأمراض.

وأشارت إلى أن عودة ظهور مرض شلل الأطفال، الذي تم القضاء عليه في أواخر القرن العشرين في القطاع الفلسطيني، هو المؤشر الأكثر دراماتيكية لمثل هذا الانهيار، وتعتبر الأمم المتحدة أن معاناة المدنيين في غزة تتجاوز بالفعل "ما يمكن أن يتحمله أي إنسان" فيما يطالب نتنياهو الآن بالسيطرة على "محور فيلادلفيا"، وهو ما ترفضه القاهرة باستمرار، الأمر الذي يفسر الفشل المتوقع لمفاوضات وقف إطلاق النار.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC