عاجل

وول ستريت جورنال: أمريكا لا تتوقع اتفاقاً بين إسرائيل وحماس قبل انتهاء ولاية بايدن

logo
العالم العربي

نائب إيراني: بزشكيان سيطلب من العراق الإفراج عن محمد رضا نوري

نائب إيراني: بزشكيان سيطلب من العراق الإفراج عن محمد رضا نوري
الرئيس الايراني مسعود بزشكيانالمصدر: رويترز
03 سبتمبر 2024، 1:20 ص

كشف عضو في البرلمان الإيراني، أن رئيس بلاده، مسعود بزشكيان، سيطلب من العراق الإفراج عن ضابط في الحرس الثوري، مسجون مدى الحياة بتهمة قتل أمريكي، وذلك خلال زيارته في منتصف الشهر الجاري إلى بغداد.

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية في البرلمان الإيراني، أحمد بخشايش، لـ"إرم نيوز"، إن بزشكيان، سيطلب من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الإفراج محمد رضا نوري، مضيفا "سياستنا الخارجية واضحة مع العراق وهناك علاقة وثيقة بين إيران والعراق".

وبين أن متابعة قضية إطلاق سراح نوري خطوة مهمة في الدبلوماسية الخارجية للحكومة الإيرانية.

ما هي قصة العقيد نوري؟

كانت طهران أعلنت في 23 من مارس/أبريل 2023، أنت قوات أمريكية وأحد الأجهزة الأمنية العراقية في بغداد اعتقلوا محمد رضا نوري هو عقيد في الحرس الثوري الإيراني.

وجاء اعتقال العقيد نوري بتهمة تورطه بقضية مقتل مواطن أمريكي يدعى ستيفن ترول في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 في منطقة  الكرادة وسط العاصمة بغداد بعد فشل محاولة اختطافه.

وبحسب مصادر عراقية لـ"إرم نيوز"، فإن "نوري كان يتحرك في العراق بكنية (أبو عباس)، وقد ضغطت طهران على السوداني بهدف الإفراج عنه، لكن الولايات المتحدة لم تسمح بذلك؛ لتورطه بمقتل مواطنها".

وأوضحت المصادر أن "الجانب  الإيراني بعث عدة رسائل إلى الحكومة العراقية تقول فيها إن محمد رضا نوري ذهب إلى العراق بدعوة رسمية من الحكومة العراقية"، وأردف المصدر العراقي "لكن هذا لم يثبت لنا بالوثائق والأدلة".

أخبار ذات علاقة

مقرب من سليماني.. من هو رضا نوري المتهم بقتل أمريكي في العراق؟

وأشارت إلى أن "القضاء العراقي حكم بالسجن المؤبد على نوري في الجلسة الثانية من محاكمته، على الرغم من محاولات إيران تغيير تهمته، لكن مع تدخل الأمريكيين تعقدت القضية"، مبينة أن "السلطات الإيرانية تضغط بهدف إطلاق سراحه ضمن عملية تبادل السجناء الموقعة بين بغداد وطهران قبل عامين".

وذكرت المصادر أن "محمد رضا نوري دخل إلى العراق بطلب من هيئة الحشد الشعبي بصفته مستشارا عسكريا وهو من قوات فيلق القدس الذراع الخارجي للحرس الثوري".

وذكر المصدر العسكري وهو من الجماعات المسلحة أن "الحالة الصحية للمستشار العسكري الإيراني أبو عباس مزرية للغاية، مما أدى إلى إصابته بمشاكل جلدية حادة، الأمر الذي جعله بحاجة إلى رعاية خاصة".

وتابع أنه "بجهود عراقية وإيرانية تمكنا في مطلع أبريل/نيسان الماضي، من ترتيب لقاء لوالد محمد رضا مع نجله المعتقل".

آخر رسالة إيرانية 

وتقول المصادر المقربة من مستشارية الأمن القومي العراقي إن آخر رسالة وصلت إلى الحكومة في بغداد من قبل الجانب الإيراني كانت في 17 من يوليو/تموز الماضي، التي حثت فيها العراق على إطلاق سراح الضابط في الحرس الثوري.

وأضافت "أن محمد رضا نوري لا يزال ينكر تورطه في قتل أستاذ أمريكي في بغداد انتقاما لاغتيال قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني، الذي قتلته الولايات المتحدة فجر 3 من يناير/كانون الثاني 2020 بعد خروجه من مطار بغداد الدولي".

وأشارت المصادر إلى أن "الحكومة العراقية في كل لقاء مع المسؤولين العراقيين تطرح القضية".

وفي مساء السابع من نوفمبر/تشرين الثاني 2022، جرى اغتيال الأمريكي ستيفن ترول في منطقة الكرادة وسط بغداد، وفق تقارير رسمية حكومية، مشيرة إلى أن الضحية كان يحمل بطاقة هوية تبين منها أنه يعمل مدرسا للغة الإنجليزية.

وأوضحت تقارير صحفية أن "المسلحين الذين ارتكبوا الجريمة حاولوا اختطاف المواطن الأمريكي، وفشلوا في ذلك، الأمر الذي دفعهم إلى إطلاق الرصاص عليه في أثناء محاولة اقتياده إلى المركبة التي كانوا يستقلونها".

وأعلنت ميليشيا مسلحة تطلق على نفسها اسم "سرايا أهل الكهف"، بعد ساعات، مسؤوليتها عن مقتل وسط بغداد، وذكر الفصيل المسلح في منشور صحافي أن عملية الاغتيال، جاءت "انتقاما لمقتل سليماني، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي".

وعن إمكانية إطلاق سراحه، تقول المصادر "هذا يخضع للتفاهمات بين بغداد وواشنطن من جهة وطهران من جهة أخرى".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC