إعلام إسرائيلي: الرد على إيران سيكون في غضون أيام

logo
العالم العربي

استثمار سياسي أم تحريض.. المالكي في قلب الصراع مع إسرائيل

استثمار سياسي أم تحريض.. المالكي في قلب الصراع مع إسرائيل
نوري المالكيالمصدر: سي إن إن
20 أكتوبر 2024، 2:19 م

اعتبر متابعون أن زعيم ائتلاف دولة القانون في العراق، نوري المالكي، يحاول الاستثمار في الصراع القائم مع إسرائيل في المنطقة للعودة إلى واجهة المشهد السياسي.

وقال المالكي، أمس، إن "معادلة صراع جديدة" مع إسرائيل قد تشكلت في المنطقة، "تقودها قوى إسلامية وحركات شعبية مقاومة"، داعياً الدول والحكومات الإسلامية إلى "عدم مضايقة المقاومين"، وفق تعبيره.

وفي كلمة مصورة وزعها مكتبه، اعتبر المالكي أن "معادلة الصراع تغيرت اليوم، فقد انتهت معركة الجانب العربي الإسلامي مع الصهيونية وداعميها عبر الدول والحكومات والجيوش، وبدأت المعركة التي تقودها الشعوب والحركات والأحزاب الإسلامية"، حسب قوله.

هذا الموقف عدّه مهتمون بالشأن العراقي تحريضا كبيرا للفصائل المسلحة العراقية على المواجهة المباشرة بعيدا عن سلطة الحكومة، وإجهاضا لمساعيها الدبلوماسية الرامية للنأي بالعراق عن المواجهة مع إسرائيل.

أخبار ذات علاقة

بعد تفرد المالكي.. مؤشرات على عودة الصدر للساحة السياسية

 وفي تعليقها على كلمة المالكي، قالت د.مريم الشمري: "يبدو أن المالكي وجد فرصة للعودة إلى المشهد السياسي من بوابة المواجهة الدائرة مع إسرائيل، وفحوى كلمته تثبت أن رجل إيران في العراق، ومن خلفه حزب الدعوة، عازم على تأمين غطاء سياسي للفصائل العراقية بغية منحها حرية أكبر في تحركاتها ضد إسرائيل".

وتضيف الباحثة في علم النفس السياسي لـ "إرم نيوز" أن "المالكي يحاول من خلال دعوته الدول الإسلامية، في حال عدم تدخلها في المعركة، إلى فسح المجال وعدم التضييق على المقاتلين والقوى الشعبية"، الاستثمار السياسي داخليا وتوليد المزيد من الضغط على حكومة بغداد لاتخاذ موقف داعم لأذرع إيران في العراق والمنطقة".

ويقول الصحفي غزوان السامرائي إن "المالكي يمثل جناح الصقور في حزب الدعوة العراقية، وقد حاول استغلال غياب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، الذي قرر اعتزال السياسة، للظهور بمظهر القائد الأبرز في المواجهة من خلال خلط الأوراق السياسية داخليا، والظهور بمظهر القائد الشعبي المقاوم".

ويضيف السامرائي، في حديثه لـ "إرم نيوز"، أنّ "المالكي، الذي شدد في كلمته المسجلة على التعزية بقائد حماس في غزة يحيى السنوار، استهدف القوى السنية أيضا، من خلال محاولة استقطاب لتفويت الفرصة على خصومه في معركة انتخاب رئيس البرلمان، المنصب الشاغر منذ نحو  11 شهرا".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC