نقابة الممرضين بلبنان: إسرائيل تستهدف في حربها المستشفيات والأطباء والممرضين والمسعفين

logo
العالم العربي

تحضيراً لاجتياح بري.. إسرائيل تخلي مناطق واسعة شمال غزة

تحضيراً لاجتياح بري.. إسرائيل تخلي مناطق واسعة شمال غزة
فلسطيني في غزة ينتحب في وداع أقاربه بعد غارة إسرائيليةالمصدر: الأناضول
06 أكتوبر 2024، 5:55 ص

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، عن تخطيطه لإطلاق عملية عسكرية واسعة جديدة شمال قطاع غزة، بعد أشهر من تنفيذ اجتياحه البري الكاسح في تلك المناطق.

ونشر متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، ما قال إنها "خريطة إخلاء جديدة في منطقة شمال قطاع غزة"، مشدداً على أن "منطقة شمال قطاع غزة لا تزال تعتبر منطقة قتال خطيرة".

وقال أفيخاي أدرعي عبر حسابه بمنصة "إكس" إن الجيش أصدر "أوامر الإخلاء وفق الضرورة إلى مناطق أوسع تضم عددًا من البلوكات وفق الأحياء السكنية، نحو المنطقة الإنسانية في المواصي وهي شارع رشيد (البحر) وشارع صلاح الدين".

وختم قائلاً: "سيواصل جيش الدفاع العمل بقوة ضد المنظمات الإرهابية في كل مكان تنشط فيه داخل قطاع غزة".

بالتوازي مع ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي أن "مقاتلات تابعة لسلاح الجو أغارت صباح اليوم على مجمع قيادة وسيطرة تابع لحركة حماس استخدم سابقًا كمركز للأونروا في منطقة جباليا شمال قطاع غزة".

وبحسب بيان الجيش، استخدم مجمع القيادة والسيطرة من قبل عناصر حماس لتخطيط وتنفيذ عمليات مسلحة ضد قوات الجيش والإسرائيليين.

تكثيف النيران

وشهدت محافظتا جباليا وبيت لاهيا شمال قطاع غزة غارات عنيفة ومكثفة منذ ساعات الفجر الأولى ليوم الأحد، وأعلنت مصادر فلسطينية أن غارة إسرائيلية استهدفت مسجداً يؤوي نازحين وسط القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة مقتل 19 فلسطينياً جرّاء قصف إسرائيلي طال مسجداً يؤوي نازحين أمام بوابة مستشفى "شهداء الأقصى" في دير البلح وسط قطاع غزة.

وقصفت القوات الإسرائيلية المتمركزة على تخوم قطاع غزة مدرسة "الشافعي" في منطقة "السامر" بمدينة غزة، وسُجل عدد من القتلى والجرحى.

وبلغت حصيلة الضحايا منذ صباح السبت 37 قتيلاً جراء غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة من قطاع غزة، وفق مصادر فلسطينية.

تأهب أمني

بالتزامن مع ذلك، رفع الجيش الإسرائيلي درجة الاستعداد والتأهب الأمني للمستوى الأقصى في جميع الجبهات، بعد ورود تهديدات عديدة بشن عمليات هجومية على أهداف إسرائيلية.

وكشف موقع "راوتر" العبري عن "حالة استنفار في الأوساط الأمنية الإسرائيلية مع حلول ذكرى هجوم 7 أكتوبر"، مشيراً إلى "تلقي السلطات أكثر من 60 تحذيراً دقيقاً من تنفيذ عمليات في جميع أنحاء البلاد".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC