عاجل

أكسيوس: أوستن يؤجل زيارته لإسرائيل بسبب التصعيد على الحدود الشمالية

logo
العالم العربي

"صديقه اللدود" بديلا.. مقربون من نتنياهو يؤكدون اقتراب إقالة غالانت

"صديقه اللدود" بديلا.. مقربون من نتنياهو  يؤكدون اقتراب إقالة غالانت
نتنياهو وغالانتالمصدر: رويترز
16 سبتمبر 2024، 2:56 م

كشفت مصادر في حزب "الليكود" عن قرب تخلص رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من وزير الدفاع في حكومته يوآف غالانت، بعد تقدم كبير في الاتفاقات بين نتنياهو و"صديقه اللدود"، جدعون ساعر وزير العدل السابق.

وبحسب ما نقلته صحيفة "ماكور ريشون" الإسرائيلية، فقد تم إحراز تقدم كبير في المفاوضات الجارية منذ فترة لتعيين جدعون ساعر وزيراً للدفاع، وإقالة غالانت. 
لكن تقارير أخرى تحدثت عن أنه سيتم تعيين ساعر فعليا وزيرا للخارجية، خلفا ليسرائيل كاتس، الذي سيحصل على حقيبة الدفاع.

وأكد مسؤولون كبار في حزب "الليكود" أن قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإقالة وزير الدفاع يوآف غالانت يقترب، ولكن لم يتم اتخاذه بعد، وأن ساعر سيدخل الحكومة بمجرد أن يُعرض عليه منصب وزير الدفاع، وفق قولهم.

ووفق المصادر ذاتها، فإن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين نتنياهو ورئيس "حزب الدولة" اليميني جدعون ساعر بوساطة وزير العدل ياريف ليفين، سيكون على النحو التالي: منصب الوزير مقابل تمهيد طريق العودة إلى الليكود أمام أعضاء الحزب بعد أن تركوه، كما يمكن إعادة ساعر نفسه إلى الليكود".

أخبار ذات علاقة

غالانت لنتنياهو: الضفة على وشك الانفجار وأذرع إيران متغلغلة

 ويُنظر إلى دخول ساعر الحكومة على أنه يفتح الباب أمام إمكانية تسريع قانون التجنيد الذي يعارضه غالانت، وهو ما سيمكن من إقرار الميزانية وتصويب العلاقات مع الأحزاب الحريدية، حيث يضغط عدد من أعضاء الكنيست في الائتلاف على نتنياهو لإقالة غالانت.

لكن مكتب نتنياهو نفى، اليوم الإثنين، وجود اتفاق مع جدعون ساعر، وقال مكتب رئيس الوزراء، إن "المنشورات المتعلقة بالمفاوضات مع جدعون ساعر غير صحيحة".
ونفى ساعر نفسه هذه التقارير أيضا، وقال الوفد المرافق له إنه "ردٌّ على استفسارات الصحفيين بشأن المفاوضات للانضمام إلى الحكومة، و"لا يوجد جديد في هذا الشأن".

وكتب وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، الذي يدعو منذ فترة طويلة إلى إقالة وزير الدفاع، قائلاً: "منذ أشهر عديدة وأنا أدعو رئيس الوزراء نتنياهو إلى إقالة غالانت، وحان الوقت للقيام بذلك على الفور".

وكتب عضو الكنيست تسيفي سوكوت: "نحن بحاجة إلى قرار في الشمال، وجالانت ليس الشخص المناسب لقيادته"، وفق تعبيره.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC