مصادر إسرائيلية: القتيلة في عملية بئر السبع مجندة في حرس الحدود الإسرائيلي

logo
العالم العربي

الكشف عن أهداف إيرانية "محتملة" ضمن خيارات الرد الإسرائيلي

الكشف عن أهداف إيرانية "محتملة" ضمن خيارات الرد الإسرائيلي
سيدة إيرانية تسير إلى جانب جدارية في طهرانالمصدر: رويترز
06 أكتوبر 2024، 10:16 ص

كشف تقرير إسرائيلي، اليوم الأحد، عن بعض الأهداف المحتملة المطروحة على طاولة المستوى السياسي والأمني في إسرائيل، لمهاجمتها بعد تأكيد إسرائيل أنها سترد على الهجوم الصاروخي الذي نفذته إيران مطلع الشهر الجاري.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، "إن المنشآت النفطية الإيرانية، والمجمع الرئاسي في طهران، وبضع مقار حكومية، ومجمع المرشد الأعلى الإيراني، ومقر الحرس الثوري في طهران" من بين الأهداف المحتملة.

أخبار ذات علاقة

بعيداً عن "الخطوط الحمراء".. ما هدف إيران "الثمين" الذي ستضربه إسرائيل؟

وأضافت أن "الجيش الإسرائيلي قادر على ضرب رموز حكومية وأهداف عسكرية رمزية، مثل قاعدة الصواريخ التي انطلقت منها الصواريخ على إسرائيل في الهجوم الأخير".

وأوضحت "القناة 12"، "أن زيارة قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا إلى إسرائيل تهدف إلى تقديم المساعدة في صياغة القرار، وأن هذا التنسيق ضروري للولايات المتحدة، وكذلك لإسرائيل التي ستعمل بقوة".

وتابعت: "في إسرائيل، اتخذ القرار بمهاجمة إيران، لكن لا تزال هناك مناقشات حول طريقة وتوقيت الرد، إذ ستتحرك إسرائيل في الوقت المناسب لها، ويتم أخذ العديد من الأفكار بعين الاعتبار في المناقشات".

وبحسب القناة، يقدر المسؤولون الإسرائيليون أن العملية التي تخطط لها إسرائيل ستؤدي إلى عواقب وردود فعل إيرانية بالتأكيد.

حرب إيران الأولى مع إسرائيل

وأشارت القناة العبرية إلى أن "حلقة النار التي بنتها إيران حول إسرائيل على مر السنين تتفكك، وهذه فرصة إسرائيل لإحداث تغيير في الواقع الأمني الذي لم يكن موجودًا منذ سنوات عديدة".

وأضافت: "الحرب التي اندلعت بعد هجوم السابع من أكتوبر يمكن تسميتها بحرب إيران الأولى مع إسرائيل، ما يثير تساؤلات حول ما إذا كان من الصواب أن تهاجم إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية، أو المنشآت النفطية الإيرانية، أو أهدافًا رمزية للحكومة".

من جانبه، قال يويل غوزانسكي، الباحث المختص بالملف الإيراني في معهد دراسات الأمن القومي: "إذا كانت إسرائيل ستتصرف بحكمة، فعليها أن تهاجم جميع أنظمة الدفاع الجوي وتترك إيران مكشوفة".

وأوضح أن "هذا يصب في مصلحة إيران، لأن النظام سيكون قادرًا على احتواء الهجوم، حيث لا يمكن للصحفيين دخول القواعد ولن يرى أحد ما حدث، وهو أمر مختلف في حال مهاجمة المنشآت النفطية، حيث ستشاهد النيران مشتعلة في كل العالم لفترة طويلة".

القلق الإيراني والاختراق الاستخباراتي

ونقلت القناة الإسرائيلية عن مسؤول أمني مطلع قوله: "إن تبادل الضربات بين إسرائيل وإيران لن يكون سريعًا، وعلى الأرجح سترد إيران على الهجوم الإسرائيلي، لكنها ستأخذ وقتها الكافي".

وأكد مسؤول عسكري إسرائيلي أن "إيران ليس لديها مفاجآت كبيرة أخرى، لقد فعلت كل ما يمكنها القيام به خلال الهجوم الأخير، قد يكون لديها كميات أكبر، لكن بالنسبة لإيران، هذا كل شيء".

ولفتت القناة الإسرائيلية إلى أن "القلق الإيراني يتمثل في الاختراق الاستخباراتي الذي قد يكرر سيناريو استهداف حزب الله، وأن مثل هذا الاختراق يمكن أن يؤدي إلى مفاجآت مثل هجوم البيجر المنسوب لإسرائيل".

وأضافت: "على مدار سنوات، كان قرار مهاجمة إيران يتزامن مع المخاوف من حرب مع حزب الله، إذ تم تشكيل الحزب لردع إسرائيل عن مهاجمة إيران، والآن مستقبل حزب الله غير واضح، وتعرض المشروع الذي يكلف إيران نحو مليار دولار سنويًا لضربة قاتلة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC