إطلاق نار على حاجز قلنديا شمال القدس

logo
العالم العربي

"جون أفريك": الليبيون يحلمون بعودة النظام الملكي

"جون أفريك": الليبيون يحلمون بعودة النظام الملكي
محمد الحسن الرضا السنوسي المصدر: الموقع الرسمي للسنوسي
16 سبتمبر 2024، 9:23 ص

باتت فكرة إعادة النظام الملكي إلى ليبيا تُطرح بشدة مع استمرار الانسداد السياسي والفوضى التي تسود البلاد منذ 13 عامًا، وفق تقرير نشرته مجلة "جون أفريك" الفرنسية.

ويعتقد البعض، وخاصة بين السلطات في طرابلس، أن إحدى الطرق الوحيدة لتوحيد البلد الممزق هي العودة إلى النظام الملكي، وتبدو فرضية عودة النظام الملكي إلى ليبيا جدية.

وقال التقرير إن هذه الفكرة "لا يمكن الاستخفاف بها، وهي ليست نزوة عابرة للسياسيين الذين يفتقرون إلى الأفكار، لكنها في الحقيقة تعكس فشلًا واضحًا لسياسة التوحيد" وفق تعبيره.

أخبار ذات علاقة

ليبيا.. الأمير السنوسي يكثف لقاءاته بهدف استعادة "الشرعية الدستورية"

 وبحسب "جون أفريك" فإنّ "من الواضح أن ليبيا تفتقد عامل التماسك، والشخصية الملكية، بالنسبة إلى البعض، تمثل هذا القاسم المشترك الذي يمكن إعادة بناء البلد حوله، كما أن السلطات الليبية لا تمزح في هذا الباب، حيث يتم اتخاذ عدد كبير من المبادرات للنظر في عودة الملكية."

وأكد التقرير أن مؤيدي هذه الفكرة جادّون في طرحها من خلال جملة من المبادرات في هذا الاتجاه، وآخرها الرسالة التي بعثها عدد من أعضاء مجلس الدولة إلى أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، بهدف طلب دعمه لهذا الطرح.

وكانت مطالب المسؤولين الليبيين في هذه الرسالة عودة ولي العهد محمد الحسن الرضا السنوسي (61 عامًا) حفيد ابن شقيق ملك ليبيا الأول والأخير الذي يعيش في المنفى، وإعادة العمل بدستور 1951 الذي تمت صياغته في المجلس الوطني الانتقالي بعد استقلال البلاد.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC