logo
العالم العربي

بصاروخ "أرض-جو".. إسرائيل تحقق بإسقاط مسيّرة في جنوب لبنان

بصاروخ "أرض-جو".. إسرائيل تحقق بإسقاط مسيّرة في جنوب لبنان
جنود مشاة خلال التوغل في جنوب لبنانالمصدر: الجيش الإسرائيلي
22 أكتوبر 2024، 6:38 م

أكد الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، سقوط طائرة مسيّرة تابعة لسلاح الجو، في جنوب لبنان، بعد استهدافها وإسقاطها في الأراضي اللبنانية.

جاء الاعتراف الإسرائيلي بتحطم الطائرة المسيّرة، بعد إعلان "حزب الله" أنه أسقط تلك المسيّرة بواسطة صاروخ "أرض- جو" أطلقه نحوها.

وقال متحدث باسم الجيش، في بيان مقتضب: "تحطمت في وقت سابق اليوم طائرة مسيّرة لجيش الدفاع بعد استهدافها في منطقة جنوب لبنان".

وقلّل أفيخاي أدرعي متحدث الجيش من شأن تلك الحادثة بقوله: "لا توجد خشية من تسرب للمعلومات. يتم التحقيق في الحادث".

 

استنفار وذعر

جاء ذلك في أعقاب إعلان تنظيم "حزب الله"، في وقت سابق، "شن هجوم بواسطة سرب من المسيّرات الانقضاضية على قاعدة إلياكيم جنوب حيفا"، مؤكداً "إصابة الأهداف بدقة".

وتسببت طائرة مسيّرة واحدة أُطلقت من لبنان، مساء الثلاثاء، في حالة ذعر كبيرة وأدخلت ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ.

ولأكثر من ساعة، عجزت المقاتلات الحربية والمروحيات عن اعتراض المسيّرة، التي تجولت بحرية قاطعة عشرات الكيلومترات، قبل أن يعلن الجيش اختفاءها.

وقال الجيش، عبر منصة "إكس": "قبل نحو ساعة تم رصد طائرة مسيّرة في منطقة روش هنكرا (رأس الناقورة/على الحدود مع لبنان)، واتجهت نحو منطقة يوكنعام (جنوب شرق حيفا)، وكانت تحت مراقبة سلاح الجو".

وأضاف: "تم تفعيل صفارات الإنذار في مناطق إضافية وفق سياسة التنبيه في ضوء المسار المتوقع للمسيّرة، لضمان سلامة المواطنين".

وختم الجيش قائلاً: "تتواصل الجهود لتحديد موقع المسيّرة التي يبدو أنها سقطت في منطقة مفتوحة".

وقبل ذلك بنحو ساعة، قال الجيش في بيان: "في الدقائق الأخيرة سُمعت إنذارات في مناطق منشيه والجليل الأعلى والخليج والكرمل وهعيمكيم ووادي عارة، للتحذير من تسلل طائرات مسيّرة معادية".

وتابع: "في هذه المرحلة يتم بذل الجهود لتتبع الهدف واعتراضه".

لم يعرف مصيرها

ووفق موقع "والا" الإخباري العبري، فإن المسيّرة التي أُطلقت من لبنان "تسببت في دخول ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ، وإطلاق صفارات الإنذار دون توقف في حيفا وكريات وهعيمكيم وبالقرب من زخرون يعقوب".

و"حلقت طائرات مقاتلة ومروحيات فوق قيساريا والخضيرة لإسقاط المسيّرة، وبعد حوالي ساعة فقط أعلن الجيش أن الحادث انتهى"، حسب الموقع.

وتسببت المسيّرة التي اختفت ولم يعرف مصيرها حتى الساعة 18:30 ت.غ في دوي صفارات الإنذار في عشرات المستوطنات بشمال إسرائيل لأكثر من ساعة.

وأعلنت الجبهة الداخلية التابعة للجيش تفعيل صفارات الإنذار في مدن وبلدات ومستوطنات بينها حيفا و"كريات شموئيل" و"كريات حاييم" و"كريات بياليك" والمنطقة الصناعية "كريات بياليك" و"كريات آتا" و"كريات موتسكين" و"كريات يام" و"كريات تفعون".

ودوت صافرات الإنذار كذلك في "بيت زيد" و"عكا" و"زخرون يعاكوف" و"الكرمل" و"دالية الكرمل" و"رمات ديفيد" و"كفر باروخ" و"عين همفراتس" بالجليل الأعلى.

وشملت حالة الإنذار من الأجسام الجوية المجهولة "أفيك" و"نهاريا" و"بن عمي" و"كفار مسريك" و"شومرات" و"المزرعة" وغيرها من البلدات بالجليل الغربي.

أخبار ذات علاقة

بعد عام من المعارك.. الجيش الإسرائيلي يستعين بشركات لإنقاذ دباباته

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC