رويترز عن مصدر لبناني: بطاريات أجهزة "الوكي-توكي" كانت ممزوجة بمادة "بيتين" المتفجرة

logo
العالم العربي

هيئة الانتخابات التونسية ترفض إعادة 3 مرشحين للسباق الرئاسي

هيئة الانتخابات التونسية ترفض إعادة 3 مرشحين للسباق الرئاسي
علم تونسالمصدر: الإذاعة الفرنسية
03 سبتمبر 2024، 3:47 ص

استبعدت هيئة الانتخابات في تونس، أمس الاثنين، ثلاثة مرشحين للرئاسة، من خوض الانتخابات المقررة في 6 أكتوبر/ تشرين الأول، رغم صدور حكم قضائي بإعادتهم للسباق، في حين قبلت ملفات ثلاثة آخرين بينهم الرئيس قيس سعيّد.

وأعلنت هيئة الانتخابات استبعاد المرشح القيادي السابق بحركة النهضة، عبد اللطيف المكي،  والوزير السابق في عهد زين العابدين بن علي، المنذر الزنايدي، وعماد الدايمي المستشار السابق للرئيس المنصف المرزوقي. 

قائمة نهائية غير قابلة للطعن

وقالت إن قائمة المرشحين "النهائية وغير القابلة للطعن" تشمل إلى جانب  سعيّد الطامح لولاية رئاسية ثانية، النائب البرلماني السابق زهير المغزاوي، مرشح حزب حركة الشعب القومي العربي، والنائب السابق ورجل الأعمال العياشي زمال.

وبرر رئيس الهيئة فاروق بوعسكر في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون الرسمي رفض ترشح الشخصيات الثلاث الأخرى بأنه "تعذر الاطلاع على نسخ الأحكام الصادرة أخيرا، عن الجلسة العامة للمحكمة الإدارية لعدم إعلام الهيئة بها طبقًا للقانون في أجل 48 ساعة من تاريخ التصريح بها من طرف المحكمة الإدارية".

أخبار ذات علاقة

3 مرشحين لرئاسة تونس.. من هم؟ وما توجهاتهم؟

هيئة انتخابات "منزوعة الاستقلالية"

وفي خطوة غير متوقّعة، قبلت المحكمة الإدارية الأسبوع الماضي طعون المكي والزنايدي والدايمي الذين يعتبرون منافسين جديين للرئيس قيس سعيّد.

وأعلنت حملة المنذر الزنايدي في بيان أصدرته أمس الإثنين رفضها التام لهذا القرار، "الغير قانوني وعدم الاعتراف به"، مضيفة أنه "بعد قرارها اليوم، أصبحت هيئة الانتخابات منزوعة الاستقلالية، وأصدرت قرارا سياسيا متعسفا".

من جانبه، نشر الدايمي مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، أعلن فيه عدم اعترافه بقرار الهيئة، مشيرًا إلى أنه "سيطعن في القرار أمام القضاء المحلي والدولي"، بحسب موقع "موزاييك" المحلي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC