عاجل

ترامب: هاريس لم تفعل شيئاً لمكافحة معاداة السامية، والجامعات أصبحت أماكن خطيرة على الطلاب اليهود

logo
العالم العربي

"ضغطة زر" تفضح أبرز نقطة ضعف في بنيان "حزب الله" (فيديو إرم)

"ضغطة زر" تفضح أبرز نقطة ضعف في بنيان "حزب الله" (فيديو إرم)
عناصر من حزب الله في عرض عسكريالمصدر: غيتي إيمجز
18 سبتمبر 2024، 4:47 م

السرّية هي "حجر الزاوية" في استراتيجية "حزب الله" العسكرية، ولكن يبدو أن هذا الحجر قد تزحزح، كاشفًا عن "أكبر اختراق من نوعه في تاريخ المنظمة الشيعية المسلحة" بحسب وصف قيادي بارز في التنظيم اللبناني، أطلقه بعد "انفجارات البيجر".

وفقد "حزب الله" اللبناني، الذي تنتشر عناصره في سوريا ولبنان والعراق، أهم النقاط الإستراتيجية التي يجب توافرها في كيان بحجمه وأيديولوجيته وارتباطاته وأزماته، إذ فضحت أجهزة "البيجر" التي فجرتها إسرائيل، وهي بحوزة أفراده، أقوى نقاط ضعفه.

وانفجرت آلاف أجهزة النداء الآلي "البيجر" التي كان يحملها أعضاء "حزب الله" في لبنان وسوريا، في وقت واحد تقريبًا، مساء السابع عشر من أيلول/ تموز، ما أوقع 12 قتيلًا على الأقل وما يزيد على 3000 جريح، سالت دماؤهم في الشوارع، وضجت بصرخاتهم المستشفيات.

جاء ذلك فيما عدَّته مصادر عسكرية هجومًا "غير مسبوق" فاق سلسلة من الاغتيالات السرية والهجمات الإلكترونية، التي شهدتها المنطقة في السنوات الأخيرة من حيث نطاق التنفيذ وقوة التأثير والرسالة بالغة الشدة التي أوصلتها إسرائيل، بحسب شبكة "سي إن إن".

وتنقل شبكة "سي إن إن" عن خبراء قولهم إن الانفجارات، غير المسبوقة من حيث حجمها وطبيعتها، تؤكد ضعف حزب الله، إذ تعرضت شبكة اتصالاته للخطر، ما أدى إلى آثار مميتة.

شاهد أيضًا: هل بدأ تقسيم قطاع غزة؟

أجهزة النداء الآلي "البيجر" التي اشتراها "حزب الله" قبل عدة أشهر كانت تضم مفتاحًا مدمجًا يتيح تفجيرها عن بعد، من دون أن يدرك التنظيم ذلك، وهو ما جعله فريسة لما وصفه مصدر قيادي بأنه "أكبر اختراق من نوعه في تاريخ الحزب" اللبناني.

وبحسب جون ميلر كبير محللي إنفاذ القانون والاستخبارات، في شبكة "سي إن إن"، فإن جزءًا من الرسالة الموجهة إلى "حزب الله" من وراء الهجوم باتت واضحة، على حد قوله.

وتقول: "يمكننا الوصول إليكم في أي مكان، وفي أي وقت، وفي اليوم واللحظة التي نختارها، ويمكننا القيام بذلك بضغطة زر"، حسب تعبيره.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC