رويترز: قصف إسرائيلي قرب مستشفى مرجعيون جنوب لبنان يخرجه من الخدمة مؤقتا

logo
العالم العربي

"اتخذ القرار".. أهداف إيرانية محتملة للرد الإسرائيلي "الكبير"

"اتخذ القرار".. أهداف إيرانية محتملة للرد الإسرائيلي "الكبير"
نتنياهو في اجتماع لمجلس الوزراء الإسرائيلي الأمنيالمصدر: رويترز
02 أكتوبر 2024، 7:12 ص

أكد مسؤولون إسرائيليون أن تل أبيب اتخذت قرارا بالرد على هجمات  إيران التي شنتها ليلة الثلاثاء، مشيرين إلى قائمة متوقعة من الأهداف الإيرانية التي يمكن أن تقع في دائرة الرد الإسرائيلي "الكبير"، بحسب موقع "واللا" العبري.

وأشار المسؤولون إلى أن اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي انتهى في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء بالاتفاق على "رد كبير" على هجمات إيران، من دون قرار واضح بشأن النطاق والتوقيت.

وأوضحوا أن أحد أسباب عدم استعجال الرد الإسرائيلي هو أن تل أبيب تريد تنسيق ذلك مع الولايات المتحدة، التي تدعم الرد الإسرائيلي، لكنها تريد أن يناقش رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الموضوع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء.

وبحسب الموقع، من المتوقع أن ترد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني خلال أيام، رغم اتهامات بأن هذا "التأخير" يشجع إيران على المضي في استهداف إسرائيل.

أخبار ذات علاقة

"الخيار الأخطر".. هل ترد إسرائيل بضرب قلب البرنامج النووي الإيراني؟ (فيديو إرم)

قائمة الأهداف

وذكر المسؤولون أن إسرائيل قد تهاجم مواقع إستراتيجية في إيران، ربما يكون أحدها منشآت النفط الإيرانية.

ومع تهديد طهران بهجوم أكبر في حال رد إسرائيل، لم يستبعد المسؤولون أن تكون كل الخيارات مطروحة أمام إسرائيل، بما في ذلك شن هجوم إسرائيلي على المنشآت النووية الإيرانية أيضاً.

وقال مسؤول إسرائيلي لموقع "واللا": "لدينا علامة استفهام كبيرة حول الكيفية التي يعتزم بها الإيرانيون الرد على الهجوم، لكننا نأخذ في الاعتبار احتمال أنهم سيستمرون حتى النهاية، وستكون تلك لعبة مختلفة تماماً".

وإضافة إلى المنشآت النفطية الإيرانية، من المرجح أن تنفذ إسرائيل اغتيالات أخرى تطال كبار المسؤولين الإيرانيين دون إعلان المسؤولية عنها، أو تدمير أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية، وخاصة تلك التي تحمي المنشآت النووية، بحسب الموقع.

وقال المسؤولون: قد يشمل الرد الإسرائيلي غارات جوية بالطائرات الحربية بالإضافة إلى عمليات سرية مماثلة لتلك التي قتلت زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران قبل شهرين.

وهذه المرة، يرى المسؤولون الإسرائيليون أن الرد العسكري الإسرائيلي سيكون "أكبر بكثير".

واجتمع مجلس الوزراء السياسي والأمني في المساء المتأخر من الثلاثاء في مخبأ تحت الأرض تابع للحكومة الإسرائيلية في جبال القدس، حيث بدأ الاجتماع مع وصول الموجة الأولى من الصواريخ الباليستية الإيرانية نحو إسرائيل.

وفي بداية اجتماع مجلس الوزراء، أشار نتنياهو إلى الخطوة التالية لإسرائيل. وأضاف: "لقد ارتكبت إيران خطأً كبيراً الليلة وستدفع ثمنه... من اعتدى علينا سنهاجمه".

وخلص موقع "واللا" إلى القول إن إسرائيل وإيران اليوم أقرب من أي وقت مضى إلى فتح جبهة جديدة وأكثر خطورة في الحرب منذ هجوم 7 أكتوبر.

أخبار ذات علاقة

الرد الإسرائيلي القادم.. متى وكيف؟

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC