logo
العالم العربي

لسحب دعوى "الإبادة الجماعية".. إسرائيل تلجأ إلى "الخطة البديلة"

لسحب دعوى "الإبادة الجماعية".. إسرائيل تلجأ  إلى "الخطة البديلة"
مندوبو جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدوليةالمصدر: رويترز
10 سبتمبر 2024، 12:19 ص

قال موقع "والا" العبري، إن  إسرائيل ستطلب من الكونغرس الأمريكي الضغط على جنوب أفريقيا لسحب دعوى "الإبادة الجماعية" في قطاع غزة، التي رفعتها ضد تل أبيب في ديسمبر/ كانون الأول الماضي في محكمة العدل الدولية.

وذكر الموقع في تقرير له مساء الاثنين، أنه حصل على وثيقة لوزارة الخارجية الإسرائيلية تفيد بأن تل أبيب "تريد أن يوضح أعضاء الكونغرس  لجنوب أفريقيا أنه ستكون هناك عواقب وخيمة لمواصلة الإجراءات القضائية ضد إسرائيل".

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين لم يسمهم، قولهم إن "إسرائيل تأمل أن تتخذ الحكومة الائتلافية الجديدة في جنوب أفريقيا نهجا مختلفا تجاه إسرائيل والحرب على غزة".

وفي يونيو/ حزيران الماضي، شُكِّلَت حكومة ائتلافية جديدة متعددة الأحزاب في جنوب أفريقيا بعد أن خسر حزب المؤتمر الوطني الحاكم الأغلبية التي كان يحتفظ بها لمدة 30 عاما.

وأكد المسؤولون الإسرائيليون أنه بتوجيه من وزير الخارجية يسرائيل كاتس، بدأت وزارة الخارجية حملة دبلوماسية لمحاولة الضغط على جنوب أفريقيا، حتى لا تدفع القضية قدما في محكمة العدل الدولية.

أخبار ذات علاقة

إسبانيا تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

 وأشار المسؤولون إلى أن "إحدى الأدوات الرئيسية في هذه الحملة الكونغرس الأمريكي".

وفي ديسمبر الماضي، قدمت جنوب أفريقيا دعوى قضائية إلى محكمة العدل الدولية تتهم فيها إسرائيل بانتهاك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948.

لكن المحكمة لم تبدأ بعد في الاستماع بشكل جوهري لادعاءات جنوب أفريقيا، ومن المتوقع أن تبدأ بذلك في الأشهر المقبلة.

وأرسلت الخارجية الإسرائيلية، الاثنين، برقية سرية إلى سفارتها في واشنطن وجميع القنصليات في الولايات المتحدة.

وجاء في الوثيقة، وفق "والا": "نطلب منكم اتخاذ إجراءات فورية لممارسة الضغط على جنوب أفريقيا لتغيير سياستها تجاه إسرائيل (...) ولتوضيح أن استمرار السياسة الحالية المتمثلة في دعم حركة حماس والترويج للتحركات المناهضة لإسرائيل في لاهاي قد يفرض عليها ثمنا باهظا"، بحسب وكالة "الأناضول".

وتابع "والا": "صدرت تعليمات للدبلوماسيين الإسرائيليين بأن يطلبوا من أعضاء الكونغرس إصدار بيانات عامة تدين تصرفات جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، والتهديد بأن ذلك قد يؤدي إلى تعليق العلاقات التجارية الأمريكية مع جنوب أفريقيا".

كما صدرت تعليمات "بأن يطلبوا من أعضاء الكونغرس والمنظمات اليهودية في الولايات المتحدة الاتصال بدبلوماسيي جنوب أفريقيا في الولايات المتحدة مباشرة، والتوضيح أن جنوب أفريقيا ستدفع ثمنا باهظا إذا لم تغير سياستها".

وفي سياق متصل، قال موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي، إن إسرائيل طلبت من أعضاء في الكونغرس الأمريكي الضغط على جنوب أفريقيا لسحب دعوى "الإبادة الجماعية".

وأشار الموقع في خبر أسنده إلى مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية، إلى "تكشف مثال جديد على كيفية محاولة إسرائيل استخدام نفوذها على الكونغرس الأمريكي".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC