عاجل

وسائل إعلام: رشقة صاروخية جديدة من جنوب لبنان تجاه الجليل الأعلى 

logo
العالم العربي

خبراء يكشفون أهداف نتنياهو من تعيين حاكم مدني لغزة

خبراء يكشفون أهداف نتنياهو من تعيين حاكم مدني لغزة
بنيامين نتنياهو المصدر: (أ ف ب)
29 أغسطس 2024، 2:23 م

كشف خبراء ومختصون في الشأن الإسرائيلي، أهداف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من قراره "الأحادي" بشأن تعيين حاكم مدني لغزة، مشيرين إلى أن أبرزها إعادة احتلال القطاع.

وحسب تقارير عبرية، جرى تعيين إلعاد غورن بمنصب المسؤول عن الجهود الإنسانية المدنية في قطاع غزة، وذلك خلال جلسة مشاورات خاصة بين رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي ووزير الدفاع يوآف غالانت.

ويمثل ذلك استحداثًا إسرائيليًّا لمنصب جديد بالقطاع، خاصة وأن غورن الذي جرى ترقيته لرتبة عميد سيكون مسؤولًا عن إدخال الوقود والغذاء وإصلاح البنى التحتية بالقطاع، وهو ما يعني أنه "حاكم مدني" لغزة.

أخبار ذات علاقة

"رُفض خوفا على السلامة".. نتنياهو يطلب اجتماعا للحكومة في فيلادلفيا

 

إعادة احتلال 

ويرى أستاذ العلوم السياسية أسعد غانم، أن "نتنياهو أغلق الباب أمام إمكانية التوصل لاتفاق تهدئة مع حركة حماس، بالقرارات المتعلقة بتعيين مسؤول عسكري عن القطاع، وأن إسرائيل تعيد إنتاج احتلال القطاع".

وقال غانم، لـ"إرم نيوز"، إن "من مصلحة نتنياهو عدم التوصل لاتفاق تهدئة مع حماس واستمرار الحرب على غزة، ليحافظ على مستقبله السياسي ويطيل أمد حكم ائتلافه الحكومي، ويضعف أحزاب المعارضة".

وأوضح أن "مماطلة رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن التوصل لاتفاق تهدئة وفرضه شروطا جديدة يؤكد وجود مخطط لإعادة احتلال قطاع غزة، وعدم الانسحاب العسكري منه خلال الفترة المقبلة، وأن المنصب الجديد بالجيش الإسرائيلي مؤشر قوي على ذلك".

وأشار غانم، إلى أنه "بات من الواضح أن إسرائيل تسعى لإعادة تجربة الحكم العسكري لقطاع غزة ولكن بشكل مدني، وأن القرار الجديد يمثل المرحلة الأولى لتشكيل إدارة عسكرية خاصة بحكم القطاع، وذلك يكشف نوايا نتنياهو لإعادة احتلال غزة".

واعتبر أن "إسرائيل معنية بالبقاء لفترة طويلة داخل القطاع، وتمسكها بمفاوضات التهدئة بمحوري نتساريم وفيلادلفيا يمثل مؤشرا قويا بهذا الشأن، وستعمل على استحداث مناصب أخرى لإدارة غزة".

أخبار ذات علاقة

"بريمر إسرائيلي".. ماذا يعني تعيين "رئيس مدني" لغزة؟

 

أهداف سياسية وعسكرية

بدوره، رأى المحلل السياسي طلال عوكل، أن "القرار الإسرائيلي يأتي لتحقيق عدد من الأهداف السياسية والعسكرية، ويتمثل الهدف الأول في الضغط على حماس للانسحاب من مفاوضات التهدئة وتحميلها مسؤولية تعطلها".

وقال عوكل، لـ"إرم نيوز"، إن "القرار قد يدفع حماس نحو الانسحاب رسميًّا من مفاوضات التهدئة، خاصة وأنها لن تتمكن من ضمان بقاء حكمها للقطاع، وهذا بالضبط ما يريده نتنياهو وشركاؤه اليمينيون بالحكومة".

وأضاف أن "نتنياهو غير معني بتحقيق أي تقدم بمفاوضات التهدئة، وائتلافه الحكومي يسعى لنسفها والحيلولة دون الاتفاق مع حماس ولو كان ذلك على حساب مقتل الرهائن والمحتجزين"، لافتًا إلى أن إسرائيل ستقوم بشكل غير معلن بتشكيل مؤسسة عسكرية لإدارة القطاع.

وبيّن المحلل السياسي، أن "الهدف الثاني يتمثل في إعادة احتلال القطاع، وضمان السيطرة العسكرية والأمنية عليه لأطول فترة ممكنة، وستكون الحلول الأحادية هي الخيار الأمثل لنتنياهو من أجل تحقيق ذلك".

واعتبر عوكل، أن "الهدف الثالث يتمثل في إفشال التحركات الفلسطينية من أجل إقامة الدولة الفلسطينية، وفرض خطة الحكم الإقليمي على الفلسطينيين، حيث تتحول الضفة وغزة لأقاليم منزوعة السلاح والصلاحيات، ما يخفف تكلفة الاحتلال الاقتصادية والعسكرية والقانونية".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC