الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عدد من قادة حزب الله في جنوب لبنان

logo
العالم العربي

ما حقيقة تزويد الجزائر "البرهان" بطائرات ميج-29 ؟

ما حقيقة تزويد الجزائر "البرهان" بطائرات ميج-29 ؟
طائرة ميج-29
23 سبتمبر 2024، 4:54 م

تناقلت مواقع إخبارية عربية تقارير تشير إلى أن الجزائر تعتزم تزويد الجيش السوداني بطائرات "ميج-29" الروسية، ضمن الاستعدادات العسكرية والتسليحية لقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان.

وحسب ما يتم تداوله، فإن الهدف من هذه الخطوة تعزيز القدرات الدفاعية للجيش السوداني، خاصة فيما يتعلق بحماية "الولاية الشمالية" و"ولاية نهر النيل" بعد التطورات الأخيرة في "الفاشر".

ووفق ما نقلته هذه التقارير عن مصادر سودانية رفيعة المستوى، فإن التركيز الأساس للبرهان والحركة الإسلامية ينصب على تأمين هاتين الولايتين، اللتين تعتبران محور الرهان الحالي، أكثر من العاصمة المؤقتة للجيش "بورتسودان".

وأشارت التقارير إلى أن البرهان اتخذ من "نهر النيل" مقراً لإقامته، إذ باتت تعتبر العاصمة الحقيقية له ولحركته.

وتفيد التقارير بأن الإمدادات الجوية المرتقبة تأتي ضمن استعدادات عسكرية يقودها البرهان بالتعاون مع الحركات المسلحة المتحالفة معه، تأهبا للمرحلة المقبلة بعد سقوط "الفاشر"، الذي يبدو وشيكًا في يد قوات "الدعم السريع".

ووفقًا للمعلومات الواردة، فإن هذا التنسيق العسكري يتم بين موسكو والبرهان في إطار اتفاقيات بين الطرفين تشمل دعمًا عسكريًا للطيران السوداني مقابل منح روسيا تواجدًا على البحر الأحمر من خلال المناطق التي لا تزال تحت سيطرة البرهان، وتبرز الجزائر كوسيط في هذه الصفقة، كونها أحد أقوى حلفاء موسكو في المنطقة.

وفي هذا السياق، رفض مصدر جزائري مطلع، لدى التواصل معه، نفي أو تأكيد ما أوردته التقارير حول الصفقة، تاركًا الباب مفتوحًا حول صحة هذه المعلومات.

وتأتي هذه التطورات وسط تكتم رسمي من موسكو، التي تفضل عدم الظهور كطرف مباشر في دعم أطراف الصراع في السودان.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC